البنك الدولي: أكثر من 5 مليارات دولار أضرار الزلزال في سوريا

البنك الدولي: أكثر من 5 مليارات دولار أضرار الزلزال في سوريا

ذكر البنك الدولي في تقرير له، أن حجم الأضرار المادية والخسائر التي خلّفها زلزال الـ 6 من شباط المدمّر في سوريا أكثر من 5 مليارات دولار أميركي.

توقّع البنك الدولي في تقييم جديد أصدره السبت 18 آذار 2023، أن يزداد انكماش إجمالي الناتج المحلي السوري. وقدر الأضرار المادية بـ3.7 مليارات دولار أميركي والخسائر بـ1.5 مليار دولار بعد الزلزال المدمر. أما احتياجات التعافي وإعادة الإعمار في سوريا، فتُقدر بنحو 7.9 مليارات دولار على مدى ثلاث سنوات.

وتمثل الخسائر، انخفاض الإنتاج في القطاعات الإنتاجية وتقلص الإيرادات وارتفاع تكاليف التشغيل في مجال تقديم الخدمات.

جاءت مدينة حلب أيضاً على رأس قائمة المدن الأشد تضرراً، إذ بلغ نصيبها نحو 60 في المئة من مجموع الأضرار، تلتها اللاذقية (12 في المئة)، واعزاز (10 في المئة)، بحسب تقرير البنك الدولي.

اضاف التقرير، "أدَّى الصراع في سوريا، الذي دخل عامه الـ12، إلى تفاقم مواطن الضعف التي يعاني منها السكان في مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية. وتسبَّب الزلزال في تدهور شديد على مستوى الأوضاع الإنسانية، لاسيما منها الأمن الغذائي وخطورة المباني السكنية".

حول الفئات المتضرررة يقول التقرير، "تضررت بشدة الشرائح الهشة من السكان مثل النساء والأطفال وكبار السن وذوي الإعاقة، وكذلك الفقراء. وكانت المناطق المتأثرة بالزلزال موطناً لنحو 3 ملايين من النازحين داخلياً، أي 50 في المئة من مجموع النازحين داخلياً في سوريا الذين كانوا يواجهون أصلاً صعوبات شديدة في أحوالهم المعيشية".