البنك الدولي: أكثر من 5 مليار دولار أضرار الزلزال في سوريا

البنك الدولي: أكثر من 5 مليار دولار أضرار الزلزال في سوريا

أعلن البنك الدولي أن الزلزال المدمّر الذي ضرب كوردستان سوريا وكوردستان تركيا وسوريا وتركيا في الـ6 من شباط الماضي، تسبب في أضرار تقدر بنحو 5.1 مليار دولار في سوريا التي أنهكها الدمار بسبب الحرب.

قال البنك الدولي في بيانٍ أمس، الجمعة 3 آذار 2023، إن القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية التي لحقتها أضرار أو دمار تقدر بنحو 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا، موضحاً أن من بين المباني المتضررة مواقع للتراث الثقافي في مناطق تاريخية بسوريا.

وأوضح البيان أن محافظة حلب من أشد المحافظات تضرراً، إذ سجلت 45 بالمئة من إجمالي الأضرار التقديرية الناجمة عن الزلزال، تلتها إدلب بنسبة 37 بالمئة من الأضرار، ثم محافظة اللاذقية الساحلية بنسبة 11 بالمئة.

ولفت إلى أنه استناداً لتقدير أولي، فإن إجمالي الأضرار المباشرة تتراوح بين 2.7 مليار دولار و7.9 مليار دولار، مشيراً إلى أن التقدير لا يتضمن الآثار والخسائر الاقتصادية التي لحقت بالاقتصاد السوري على النطاق الأوسع.

وأفاد المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي، جان كريستوف كاريه، بأن هذه الخسائر تسببت في تفاقم الدمار والمعاناة والمشقة التي يعاني منها الشعب السوري منذ سنوات.

وقال كريستوف، "الكارثة ستؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر على آفاق النمو في سوريا".