الائتلاف الوطني السوري: قرار الاتحاد الأوروبي بإبقاء الدعم للاجئين في لبنان يؤكد بأن سوريا ليست آمنة

الائتلاف الوطني السوري: قرار الاتحاد الأوروبي بإبقاء الدعم للاجئين في لبنان يؤكد بأن سوريا ليست آمنة

أشار منسق مكتب شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري سليم إدريس اليوم 1 آب 2023، إلى أن التناغم والتفاهم بين وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية عصام شرف الدين والنظام السوري ليس غريباً باعتبار أن الوزير سبق له أن عارض بشدة تقديم الدعم المادي المقدم من الاتحاد الأوروبي للاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية.

قال إدريس، يبدو أن الوزير الذي اتفق مع نظام الأسد على ترحيل اللاجئين بدعوى أن سبل العيش الكريم باتت متوفرة في مناطق نظام الأسد، لا يقرأ الصحف ولا يتابع الإعلام بخصوص الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتدهورة في سوريا، وحيث أن من في البلد لو تسنى له الخروج لما بقي بسبب الواقع المأساوي هناك.

وأكد أن قرار الاتحاد الأوروبي بإبقاء الدعم للاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية لم يكن فيه شيء من الانحياز للسوريين قط، إنما اتخذت المؤسسة الأممية قرارها بناءً على وقائع وتقارير ومعطيات حقيقية تؤكد بأن سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين إليها.

وأضاف إدريس بأن أي سوري يتمنى العودة إلى بيته وممتلكاته ومن المؤكد أن الظروف الأمنية لو كانت مواتية لما تردد اللاجئون في اتخاذ قرار العودة حباً وطواعية، ولكن المصير المجهول الذي ينتظرهم في الأقبية الأمنية هو الذي يمنعهم من التفكير بالعودة في الوقت الراهن.

يأتي هذا بعد تصريحاتٍ لوزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين لصحيفة الاتحاد الإماراتية، يوم أمس الاثنين، والتي قال فيها إن هناك ثقة متبادلة مع الجانب السوري والتزاماً بنقاط التفاهم التي تم التوصل إليها العام الماضي حول الإعادة الآمنة للاجئين، وأن المسؤولين السوريين أبدوا استعدادهم لاستقبال 180 ألف لاجئ وهناك مراكز إيواء جاهزة لاستقبالهم وتقديم التسهيلات والرعاية الصحية والتعليم لهم، ما يعني أن كل سبل العيش الكريم متوفرة.