الإعلامي مصطفى قاضي: "الاحتجاجات في عفرين تستهدف الكورد"

الإعلامي مصطفى قاضي:

نشبت مظاهرات واحتجاجات لمستوطنين ونازحين عرب مساء يوم الجمعة 3 حزيران/يونيو 2022 في مدينة عفرين بكوردستان سوريا واقتحم المحتجون مقر المجلس المحلي في المدينة.

وحول أسباب الاحتجاجات، قال الإعلامي مصطفى قاضي في مشاركة له ضمن نشرات راديو ريباز يوم الثلاثاء 7 حزيران/يونيو الجاري: "إن المظاهرات كانت لها أهداف غير المطالب المحقة وأنها كانت تستهدف الكورد، خصوصاً عودة المهجرين إلى منازلهم من مخيمات النزوح القسري في منطقة الشهباء الذين تمنعهم إدارة PYD من العودة".

ووصف الإعلامي الكوردي المظاهرات "بالمنظمة والمدبرة من قبل الفصائل المسلحة التي تبغي منها التغطية على جريمة استيلائها على بيوت وأرزاق المهجرين العائدين الذين يطالبون بالطرق القانونية إخلاء العرب لبيوتهم وأملاكهم".

وقال قاضي: "إن الفصائل المسلحة، هي التي حرضت على المظاهرات، التي أحرق فيها المحتجون مبنى المجلس المحلي لمدينة عفرين، ومحتوياته، وهي التي حرضت على العنف الذي أودى بحياة شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".

وأضاف: "إن الاحتجاجات كانت ضد الأعضاء الكورد في المجلس المحلي لمدينة عفرين، لأنهم يساعدون بالتنسيق مع لجنة رد المظالم، أهالي عفرين العائدين إلى بيوتهم".

ودعا قاضي، "أهالي عفرين المهجرين بالعودة إلى ديارهم وأملاكهم، وعدم الانصياع لأكاذيب مرتزقة PYD ووعودهم وتهديداتهم، لقطع الطريق على عملية التغيير الديمغرافي التي تنتهجها الفصائل المسلحة"