استجابة سوريا: استخدم النظام الأسلحة المحرمة دولياً أكثر من 6 مرات خلال التصعيد

استجابة سوريا: استخدم النظام الأسلحة المحرمة دولياً أكثر من 6 مرات خلال التصعيد

وقع المئات من الضحايا ونزح عشرات الآلاف في مناطق شمال غربي سوريا إثر تصعيد النظام السوري لهجماته لليوم الخامس على التوالي.

وفق المصادر المحلية السورية، منذ الخامس من هذا الشهر وحتى صباح يوم الإثنين، بلغ عدد القتلى في قصف النظام على ريفي حلب وإدلب أكثر من 49 شخصاً وبلغ عدد الجرحى أكثر من 279، أغلبهم نساء وأطفال.

خلال القصف، طالت الأضرار البنى التحتية والمنشآت الخدمية ومخيمات النازحين ووثّق فريق منسقو استجابة سوريا في بيانٍ له اليوم، استهداف النظام للمنطقة أكثر من 198 مرة قصف فيها أكثر من 61 مدينة وقرية.

أضاف الفريق، أنّ النظام استخدم الأسلحة المحرمة دولياً من أنواع مختلفة أكثر من ست مرات خلال قصفه.

وأردف، أنّ مخلفات الحرب الناجمة عن الاستهداف سبًبت عدة إصابات بين المدنيين.

فيما يخص البنى التحتية وثّق الفريق، استهداف النظام لأكثر من 51 منشأة، من بينها أكثر من 11 مدرسة و7 مخيمات و15 منشأة طبية، إضافة إلى مراكز خدمية أخرى.

خلال التصعيد، تعرّض قطاع التعليم والصحة لأضرار بالغة ووفقاً لـ"منسقو استجابة سوريا"، أدى القصف إلى حرمان أكثر من 400 ألف طالب من التعليم، كما توقفت المشافي والنقاط الطبية عن العمل للحالات العامة مسببة حرمان أكثر من مليوني مدني من الخدمات الطبية.

وتسببّ القصف في حركة نزوح من كافة المناطق المستهدفة هي الأكبر من نوعها منذ عدة سنوات في المنطقة، حيث ذكر البيان أنّ العدد الأولي لإحصاء النازحين من قبل الفرق الميدانية حتى الآن تجاوز 78,709 نازح من مختلف المناطق.