إدارة PYD تغلق المحلات التجارية والناشطون: مستمرون في احتجاجاتنا السلمية

إدارة PYD تغلق المحلات التجارية والناشطون: مستمرون في احتجاجاتنا السلمية

بعد 8 أيام على قرار إدارة PYD برفع سعر المازوت في مدن وبلدات كوردستان سوريا والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرتها, لا تزال احتجاجات الأهالي ضد القرار مستمرة.

في مدينة قامشلو, نظّم الناشظون الاحتجاجات لأربعة أيام على التوالي ثم نظّموا احتجاجاً آخر يوم أمس وأطلقوا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باسم "اعتصام حتى إلغاء القرار", شاركوا فيها مواعيد الاحتجاجات والشعارات المطالبة بإلغاء القرار.

في الجانب المقابل, أجبرت العناصر الأمنية التابعة لإدارة PYD المواطنين على إغلاق محلاتهم في سوق قامشلو صباح اليوم 24 أيلول 2023, ابتداءً من الساعة الواحدة ظهراً حتى السادسة مساءً وأقاموا خيمة عند الملعب البلدي في المدينة دعماً لعبدالله أوجلان زعيم PKK في سجن إيمرالي بتركيا.

وقالت مصادر خاصة لريباز نيوز, أن إغلاق إدارة PYD للمحلات يدخل في إطار محاولاتها لإيقاف الاحتجاجات المطالبة بإلغاء قرار رفع سعر المازوت.

ونشرت صفحة "اعتصام حتى إلغاء القرار" توضيحاً تعلن فيه إلغاء الاعتصام الذي كان من المقرر تنظيمه اليوم.

وأضافت, "بات من الواضح أن مسألة اللجوء إلى الشارع كأسلوب مدني حضاري، للتعبير عن الرأي وتحقيق المطالب، أمراً في متناول اليد، ونأمل أن تتحول إلى ثقافة في مجتمعنا، ويمكننا اللجوء إليها كطريقة مشروعة لمواجهة أي قرار أو إجراء لا يعير قيمة لكرامتنا وحقوقنا".

وأردفت, "نحن لم نعد اليوم مجرد مجموعة صغيرة من النشطاء الذين خرجوا وحدهم في مواجهة قرار جائر، بل أصبحنا جبهة واسعة من الفاعلين في الشأن العام إضافة إلى منظمات المجتمع المدني، فضلاً عن أهالي ولا يمكن تجاهل إرادة أهلنا الذين نرى أننا دافعنا عن حقهم وكرامتهم".

وأشارت إلى أن إدارة PYD تتعامل بتجاهل تام مع مطالب الأهالي، رغم معرفة مسؤوليها إنها مطالب محقة.

واختتمت, "سيكون هناك إعلان لاحق لتحديد موعد الاعتصام الذي سيكون في اليوم التالي".

توجد في مناطق سيطرة إدارة PYD أكبر حقول النفط والطاقة بريف دير الزور والحسكة، إضافة إلى أكبر حقول الغاز الطبيعي، أي حوالي 90% من مصادر الطاقة في سوريا.

بالرغم من استمرار الاحتجاجات, لا تزال تصريحات مسؤولي إدارة PYD تؤكد بأنها لن تتراجع عن القرار.