أمريكا تطالب بوقف إطلاق النار في سوريا وتفرض عقوبات على تركيا

أمريكا تطالب بوقف إطلاق النار في سوريا وتفرض عقوبات على تركيا
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات على تركيا يوم أمس, الاثنين 14 تشرين الأول/أكتوبر 2019, وطالبها بوقف التوغل العسكري في كوردستان سوريا الذي يعيد سريعاً تشكيل ميدان المعركة في الحرب الأكثر دموية في العالم.

وطالب ترامب بوقف إطلاق النار في مكالمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ويقول منتقدون إن ترامب أعطى فعليا الضوء الأخضر للهجوم التركي عندما أمر بسحب القوات الأمريكية من منطقة الصراع.

وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للصحفيين "لن تتسامح الولايات المتحدة الأمريكية ببساطة مع غزو تركيا لسوريا. إننا ندعو تركيا إلى التراجع وإنهاء العنف والوصول إلى طاولة المفاوضات".

كما أعلن ترامب خططاً لإعادة فرض تعريفة جمركية على الصلب التركي ووقف المفاوضات على الفور بشأن اتفاق تجاري بقيمة 100 مليار دولار.

وسرعان ما لاقت الخطوة انتقادات من الديمقراطيين في الكونغرس إذ قالوا إنها غير كافية.

وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي "إعلانه عن حزمة عقوبات ضد تركيا لا يرقى إلى حد كبير إلى تغيير اتجاه تلك الكارثة الإنسانية".

وتشنُ تركيا هجوماً على كوردستان سوريا في إطار ما يسمى عملية "نبع السلام" والتي تهدف, وبحسب أردوغان والمسؤولين الأتراك, "لتطهير المنطقة من تنظيمي PKK وداعش".

ونشرت إدارة PYD يوم الأحد الماضي بياناً أعلن فيه الاتفاق مع حكومة النظام السوري بإعادة تسليم الشريط الحدودي لجيش النظام.