أمريكا تستقدم منظومة هيمارس الصـ.ـاروخية إلى قواعدها شرقي سوريا

أمريكا تستقدم منظومة هيمارس الصـ.ـاروخية إلى قواعدها شرقي سوريا

قالت مصادر إعلامية سورية، إن القوات الأميركيةَ استقدمت في الآونة الأخيرة منظومةَ هيمارس الصاروخيةَ إلى قواعدها في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

المصادر أضافت أن المنظومة دخلت إلى سوريا قادمة من العراق، وتم نشرها في قاعدة العمر التي تعتبر من أكبر قواعدِ الولايات المتحدة الأميركية في سوريا.

وكان مسؤول "رفيع" في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قال، يوم السبت، إن بلاده تدرس عدداً من الخيارات العسكرية لمواجهة "العدوان الروسي" المتزايد في سماء سوريا.

هيمارس، أو (نظام الصواريخ المدفعية عالي الحركة) هو أحدث عضو في عائلة نظام الصواريخ متعددة الإطلاق (MLRS)، وهو نظام صاروخي مدفعي عالي الحركة يوفر قوة نيران MLRS على هيكل بعجلات.

تم تطويره في عام 1996 من قبل شركة Lockheed Martin Missiles and Fire Control في إطار برنامج عرض التكنولوجيا المتقدمة (ACTD).

ويصل مدى الصواريخ الموردة إليها إلى (80 كم)، وهو ما يزيد على ضعف مدى مدافع الهاوتزر التي قدمتها الولايات المتحدة في السابق إلى أوكرانيا.

يمكن لهيمارس أيضا إطلاق صاروخ واحد من نظام الصواريخ التكتيكية للجيش، والذي يبلغ مداه (300 كم).

وتطلق صواريخ موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) حيث يمكن ضرب أهدافها بدقة أكبر.

وتهدف المنظومة الصاروخية إلى الاشتباك وإلحاق الهزيمة بالمدفعية، وتركيزات الدفاع الجوي، والشاحنات، والدروع الخفيفة وناقلات الأفراد، وكذلك دعم القوات وتركزات الإمداد. ويطلق النظام أسلحته ويبتعد عن المنطقة بسرعة عالية قبل أن تحدد قوات العدو موقع الإطلاق.