أكثر من 1400 إصابة بداء اللشمانيا في حماة

أكثر من 1400 إصابة بداء اللشمانيا في حماة

سجلت محافظة حماة الخاضعة لسيطرة النظام السوري 14642 إصابة بداء اللشمانيا خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 مقارنةً مع العام الماضي.

نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، اليوم 20 تشرين الثاني 2023، عن مدير مركز مكافحة اللشمانيا بحماة باسل إبراهيم، أن إجمالي عدد الإصابات خلال عام 2022 كان نحو 13528 إصابة، أي بزيادة مقدارها نحو 1114 إصابة بحصيلة غير نهائية، لأنها لا تضم عدد الإصابات في شهري تشرين الثاني الحالي، والمحتملة في كانون الأول المقبل، وعزا ذلك إلى عدم تحقيق شروط الإصحاح البيئي في معظم بؤر انتشار المرض، لضعف إمكانات الوحدات الإدارية ونقص عمال التنظيفات والمعدات والآليات.

أضاف مدير مركز مكافحة اللشمانيا بحماة، أن اللشمانيا مرض بيئي بامتياز، استوطن في محافظة حماة منذ سنوات طويلة، وتعد بعض الأماكن في المحافظة بؤرة تقليدية للمرض.

وأشار إبراهيم إلى تسرب الكوادر الصحية المدربة، وسوء الوضع البيئي عامة ونقص بالخدمات، ما أدى لارتفاع أعداد الإصابات، وظهور إصابات اللشمانيا في مناطق جديدة لم تكن موجودة فيها سابقاً.

يعد الوضع الخدمي السيئ أحد أسباب انتشار اللشمانيا، كتراكم القمافمة في الأحياء السكنية ومحيطها ووجود شبكات صرف صحي مكشوفة وقلة المياه والكهرباء.

ويتنوع علاج مركز اللشمانيا بين الفحص والحقن الموضعي بالآزوت السائل والاستشارة القلبية لمرضى العلاج العضلي (حبة الإصابة كبيرة قرب العين أو الأنف)، إضافة إلى إعطاء ناموسيات لمرضى العلاج العضلي.