أطعمة مفيدة للحامل من الشهر الأول إلى الثالث

 أطعمة مفيدة للحامل من الشهر الأول إلى الثالث

من أسعد اللحظات التي تمر بها المرأة عند علمها أنها في فترة الحمل وأن هناك جنين ينمو في أحشاءها مما يجعلها تشعر بالعديد من المشاعر المختلطة التى لا تتمكن من فهمها.

السؤال الأبرز الذي تسأله لنفسها هو: ما هي الأطعمة المفيدة التي من الممكن أن أتناولها ليبقى جنيني في صحة جيدة؟ حينها يجب أن تستشير طبيبها الخاص ليعطي لها نظام غذائي صحي يجنبها التعرض لأي مشكلة. من مشكلات الحمل خاصة في الثلاثة اشهر الاولى الغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام. من جانبنا جئنا لكِ بأفضل الأطعمة المفيدة لكِ لصحة جنينك خاصة فى الأشهر الثلاث الأولى.

1- تناول السبانخ:

تعد السبانخ من أهم الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات و خاصة حمض الفوليك الذى له دور كبير جدًا في تكوين الجهاز العصبي للجنين خاصة في الشهور الأولى من الحمل و يمكن تناولها في الافطار عن طريق وضعها مع البيض المخفوق وتناولها ، كما من الممكن تناولها ظازدة عند إضافتها إلى السلطة الخضراء ، ومما لا شك فيه أن الخضار من أهم الجبات الصحية التى تحافظ على صحة الام والجنين ولكن يجب تجنب غليها لفترات طويلة حتى لا تفقد عناصرها الغذائية المفيدة ومن المفضل تناولها نية أو تحضيرها كحساء دون غليه طويلاً على النار .

2- منتجات الالبان:

مما لا شك فيه ان منتجات الألبان تعد من اهم المنتجات التى تعطى الإنسان الكالسيوم الذى يحتاجه دون غيرها من الأطعمة كما أنها مفيدة جدا لبناء العظام والأسنان وتنشيط وظائف العضلات نظراً لأنها تحتوى على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن التى تبنى الجسم بشكل سليم ، ولهذه الفوائد العديدة يجب على المرأة الحامة ان تحرص على تناول الالبان ومشتقاتها يومياً طيلة فترة حملها وخاصة فى الشهور الأولى من الحمل ، هذا بالإضافة إلى الحرص على تناول الزبادي نظراً لإحتواءه على كمية كبيررة من الكالسيوم وفيتامين D والاثنان اللذان يساهمان إلى حد كبير فى تكوين عظام وأسنان الجنين وفي نفس الوقت الحفاظ على عظام وأسنان الام من الاصابة بالهشاشة .

3- العدس:

من الضرورى جدا ان تحرص المرأة الحامل على تناول العدس كوجبة أساسية فى يومها بأى طريقة فلها حرية تنويع الوجبة ، جيث يساعد العدس على تكوين عضلات الجنين والأنسجة بقوة وبنائها بشكل سليم ، نظراً لأنه يحتوى على معدل كبير من البروتينات النباتية التى تعد عنصر أساسي في بناء العضلات ، ويفضل سلق العدس مع الارز لتحقيق اعلى معدل للإستفادة منه كما يمكن عمل شوربة العدس المجروش ومن المفضل ان يتم تناوول العدس بشكل يومى خاصة فى شهور الحمل الاولى ، هذا بالإضافة غلى تناول السلمون حيث على نسب عالية من الكالسيوم وفيتامين د ، اللذان يلعبان دوراً مهماً جداً في تكوين عظام الجنين وزيادة كثافتها .

4- تناول الحبوب الكاملة:

من الضرورى أن تتناول المرأة الحامل الحبوب الكاملة نظراً لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات التى تعزز صحة الجهاز العصبى لها وللجنين كما تساهم فى المحافظة على صحة الجهاز الهضمى وتجنبها الامساك الذى غالباً ما يلزمها خلال فترة الحمل هذا بالإضافة إلى أنها تعطيها الطاقة والحيوية والنشاط تجنبها الخمول والكسل ، وتتمثل الحبوب الكاملة فى الشوفان الذى يعد إفطاراً صحياً للمرأة الحامل نظراً لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الصحية ، فحاولى قدر المستطاع أن تتناولى اى وجبه من وجبات الحبوب الكاملة التى تحقق الفائدة لكِ ولطفلك .

5- الحمضيات:

من المعروف أن المرأة الحامل لا يمكنها تناول المزيد من العقاقير والادوية حفاظاً على صحتها وصحة جنينها خاصة عند إصابتها بنزلات البرد الشديدة خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل لذلك يجب عليها أن تحرص على تناول كمية كبيرة من فيتامين سى و ج لتحصن جسمها من الإصابة بأى من هذه الامراض وتقوى مناعتها ويفضل ذلك يومياً ، حيث يتمثل ذلك فى الحمضيات كالليمون والبرتقال مما يساهم إلى حد كبير فى تقليل المضاعفات الخطيرة التي قد تتعرض لها الحامل مثل الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الشعب الهوائية وغيرها من الامراض .