بينهم كورد إيزيديون.. اختطاف عشرات المدنيين في عفرين

بينهم كورد إيزيديون.. اختطاف عشرات المدنيين في عفرين

أقدم مسلحو فيلق الشام على اختطاف عدد من المدنيين الكورد بينهم إيزيديون من مركز مدينة عفرين و قرى كباشين و باصوفان.

وأفادت منظمة حقوق الإنسان في عفرين: بعد تعرض المسؤول الأمني في ميلشيا فيلق الشام المدعو حمزة أبو زيد إلى عملية اغتيال من خلال تفجير سيارته بلغم مزروع على الطريق الرئيسي بين قريتي بعية _ باصوفان _ شيراوا يوم الجمعة بتاريخ 04/12/2020 و إصابته بجروح بليغة نُقل إثرها إلى أحد المشافي التركية، داهم عناصره عدة قرى ( باصوفان الإيزيدية _ بعية _ كباشين ) بحجة التفتيش و البحث عن مرتكبي التفجير بغرض التغطية على جرائمهم و التصفيات الجسدية فيما بين بعضهم البعض، و ذلك في يوم السبت بتاريخ 05/12/2020.

أضافت المنظمة إن المداهمة أسفرت عن خطف أكثر من عشرة مواطنين من أهالي القرى بشكل عشوائي دون توجيه أي إتهام، و ضربهم و شتمهم بقصد الإهانة أمام أسرهم و من ثم اقتيادهم إلى المقر الأمني في قرية إيسكا، هذا و قد حصلنا على بعض الأسماء حتى الآن ، و هم كل من:

1 _ سامر حسين بن مامد 35 عاماً من أهالي قرية كباشين
2 _ باسل حسين بن مامد 22 عاماً من أهالي قرية كباشين
3 _ علي كاظم علي 22 عاماً من أهالي قرية كباشين
4 _ أحمد هندي هندي 32 عاماً من أهالي قرية كباشين
5 _ رياض علي جمعة 33 عاماً من أهالي قرية باصوفان
6 _ ريزان إبراهيم عربو 22 عاماً من أهالي قرية باصوفان
7 _ دلبرين عربو حوالي 30 عاماً من أهالي قرية باصوفان الذي أُصيب برصاص أحد عناصر الميلشيا قبل فترة ( أواخر آذار 2020 ) بسبب عدم رضوخه لقراراتهم و ترك دياره. و قد أُطلق سراحه نتيجة الإصابة التي يعاني منها حتى الآن .في حين أُطلق سراح البعض الآخر بعد عدة ساعات من الخطف.

من جانبهم أقدم عناصر الاستخبارات التركية في مدينة أعزاز يوم الخميس بتاريخ 03/12/2020 على خطف المواطن:
1- وليد عابد 55 عام من أهالي قرية معراته التابعة لمركز مدينة عفرين بعد معرفتهم بأنه صاحب معصرة بغرض الإبتزاز المادي و تحصيل الفدية ، أثناء ذهابه للإدلاء بشهادته برفقة أحد مواطني القرية.
2- محمد حسن شيخ صادق 30 عاماً ، الذي أُختطف قبل فترة بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة و أُطلق سراحه فيما بعد بحكم براءته ، طالبين منه الحضور برفقة أحد الشهود من أبناء القرية، هذا و ما زال مصيرهما مجهولاً حتى الآن .

وسيطرت تركيا والفصائل المسلحة بتاريخ 18 آذار 2018, على منطقة عفرين ومنذ ذلك الحين والمدنيون الكورد يتعرضون لشتى أنواع الانتهاكات من خطف واستيلاء ونهب و فرض للإتاوات, دون رادع.

ARK