ماذا يحدث عندما تهملين تنظيف أسنانك؟ إليك الإجابة

ماذا يحدث عندما تهملين تنظيف أسنانك؟ إليك الإجابة

قد تشعرين بأنك متعبة للغاية في الليل، وتعتقدين أنك إذا أهملتي تفريش أسنانك هذه المرة فلن يكون الأمر بهذا السوء، وفي الحقيقة لن تكون نهاية العالم إذا تجاهلتي تنظيف أسنانك بالفرشاة بين الحين والآخر ولكن هناك بالتأكيد بعض الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى أن تتذكري أنه يجب عليك تنظيف أسنانك مرتين في اليوم.
المشاكل المحتملة من عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة

يمكن أن يكون فمك بوابة للعديد من المشاكل الصحية التي تمتد إلى ما بعد ألم الأسنان أو التجويف، وفيما يلي بعض المشاكل المحتملة لأسنانك وبقية جسمك والتي يمكن أن تحدث إذا لم يتم تنظيف الأسنان.

صحة الأسنان
يساعد التنظيف بالفرشاة والعناية الشاملة بأسنانك على إزالة البلاك الذي غالبًا ما يكون غير مرئي لعينيك والذي قد يتسبب فيما يلي:

التجويف
البلاك عبارة عن غشاء لزج يغطي الأسنان ويحتوي على بكتيريا يمكنها اختراق طبقة المينا الواقية لأسنانك ومهاجمة الطبقات الأكثر ضعفًا تحتها وهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان، لذا إذا تركت الأمر دون علاج يمكن أن يؤدي تسوس الأسنان إلى التهابات وربما فقدان الأسنان وكل هذا يمكن الوقاية منه إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة وحافظت على نظافة الفم بشكل جيد.

التهاب اللثة
يمكن أن يتسبب البلاك بأمور أكثر من تسوس الأسنان، فقد يؤدي أيضًا إلى إضعاف اللثة وحدوث التهابات بها، حيث أن البكتيريا الموجودة في البلاك تؤدي إلى التهاب وتهييج اللثة لتصبح منتفخة وأكثر عرضة للنزيف.

التهاب دواعم السن
هذه عدوى شديدة في العظام تصيب العظام التي تدعم أسنانك، ونتيجة لذلك فإن التهاب دواعم السن هو سبب رئيسي لفقدان الأسنان.

أما من ناحية أخرى، فقد يتسبب إهمال تنظيف الأسنان أيضًا بما يلي:
ارتباط محتمل بالخرف
أثبت الباحثون أن المصابين بالخرف غالبًا ما يعانون من تسوس الأسنان بمعدلات أعلى، ومع ذلك هناك بعض الأبحاث التي تدعم فكرة أن تسوس الأسنان يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في "Current Neurology and Neuroscience Reports Trusted Source".


أمراض القلب
وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن أولئك الذين ينظفون أسنانهم ثلاث مرات على الأقل في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب، ووفقًا للباحثين فإن الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام يقلل أيضًا من احتمال تعرض الشخص لمضاعفات متعلقة بالقلب.

لذا إذا نسيت تنظيف أسنانك بالفرشاة بين الحين والآخر، فلا داعي للذعر، لكن تذكري أن تنظيف أسنانك مرتين يوميًا على الأقل والخيط مرة واحدة يوميًا إلى جانب زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة يمكن أن يكون أمرًا حيويًا لصحة أسنانك بشكل عام وأيضًا لصحتك العامة.