5 أشياء يجب القيام بها عندما تشعرين بالتعب الشديد من التهاب الأمعاء

5 أشياء يجب القيام بها عندما تشعرين بالتعب الشديد من التهاب الأمعاء

أن التعايش الجيد مع أمراض الأمعاء مثل مرض التهاب القولون التقرحي وغيره، لا يحدث إلّا من خلال التجارب والأخطاء التي تمر، إضافة إلى أن العثور على العلاج المثالي يكاد يكون مثل اللغز.

وفي بعض الأحيان قد تكون هناك صعوبات على مرضى التهاب الأمعاء خلال رحلة علاجهم وتتمثل هذه الصعوبات بإيجاد خطة علاج فعالة على المدى الطويل، اكتشاف أفضل نظام غذائي، وتحديد التمارين التي تساعد على النشاط والراحة، لذا إليك بعض الأمور التي يجب القيام بها عند الوصول لهذه المرحلة وهي:

عبّري عن مشاعرك
إذا وجدت نفسك تقولين أنك بخير عندما لا تكونين كذلك، فربمًا تقومي بقمع عواطفك، وهذا أمر شائع لأي شخص يعاني من مرض مزمن، لأننا نتعلم أن نعيش الأيام الصعبة بينما نحاول أن نعيش بشكل طبيعي، لذا بدلًا من ذلك يمكنك الاستماع للموسيقى التي تناسب مزاجك، إلى جانب تدوين كل ما تشعرين به من جيد أو سييء.

اصنعي قائمة لنفسك
حاولي عمل قوائم بما يلي: كل الأشياء الجيدة التي تقومين بها لجسمك وعقلك، الأشخاص الذين يمكنك الوصول إليهم للحصول على الدعم، الكتب والمواقع الإلكترونية التي قد تحتوي على معلومات مفيدة لك، والأشياء الكبيرة والصغيرة التي تشعرين بالامتنان لها.

اصنعي لحظات صغيرة من الفرح
صحيح أن الأشياء يمكن أن تعني الكثير، بحيث إذا تمكنت من العثور على هذه اللحظات الصغيرة والاستمتاع بها، فإن الأيام الصعبة التي يجلبها مرض التهاب الأمعاء ستكون أقل ألمًا، فمثلا يمكنك الجلوس بالخارج وإغلاق عينيك وفقط انتبهي لما تسمعيه، وممكن أيضًا أن تقومي بكتابة رسالة إلى نسخة مستقبلية من نفسك، وأخبريها بكل الأشياء الرائعة التي يجب أن تتطلعي إليها.

ركزي على ما يمكنك التحكم فيه
حتى عندما تشعرين وكأنك قد استنفذت كل الخيارات، فهناك دائمًا بعض الأشياء التي يمكنك التحكم بها، لان التركيز على ما يمكنك تغييره لتحسين شعورك مع تجاهل ما لا يمكنك تغييره يزيل الكثير من التوتر والضغط منك.

ابحثي عن الآخرين للتحدث معهم
يمكن للتحدث مع أشخاص آخرين يعيشون مع مرض التهاب الأمعاء أن يجعلك تشعرين بالطمأنينة خاصة في بعض الأوقات التي تشعرين فيها بأنك ستفقدين عقلك، وفي بعض الأحيان يكون من الرائع أيضًا التحدث إلى صديق ليس لديه مرض التهاب الأمعاء ولكنه يجيد الاستماع والوجود من أجلك.

إن التعايش مع أحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض التهاب الأمعاء يشبه الجري في سباق الماراثون، ستأتي الأيام وستذهب، ولكن إذا اتبعت بعضًا من النصائح التي ذكرناها يمكن أن تساعدك في أن تكوني محاربة أكثر مرونة خلال رحلتك مع مرض التهاب الأمعاء.