نصائح لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل

نصائح لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل

تعتبر آلام الظهر مشكلة شائعة وعرض طبيعي تمامًا أثناء الحمل، حيث يمر الجسم بالعديد من التغيرات الهرمونية ويزداد الوزن، وتعمل الهرمونات على ارتخاء الأربطة في مفصل الحوض، فتعاني المرأة من ألم جسدي في ظهرها.

يُعرف هذا النوع الشائع من آلام الظهر أثناء الحمل أيضًا بـ"ألم حزام الحوض"، والذي يمتد من منطقة أسفل الظهر وصولاً إلى الوركين وعظام المنطقة التناسلية.

ويوجد بعض الطرق الطبيعية والسهلة للتعافي من آلام الظهر وتخفيف الوجع في هذه الفترة .. وهي:

تمارين الإطالة
يمكن أن تساعد تمارين الإطالة والتمارين الرياضية في تقليل الألم، نظرًا لضرورة أن تكون العضلات في حالة حركة دائمة، ويمكنكِ أيضًا تمرين القرفصاء والاندفاع للمساعدة في تقوية العمود الفقري.

تمارين التنفس العميق
خلال فترة الحمل ، تسبب زيادة الوزن الضغط على الأعضاء وهو ما يمكن أن يسبب آلام القفص الصدري وآلام الظهر، لذا تساعد تمارين التنفس العميق على استرخاء تلك العضلات وتخفيف الضغط على الأعضاء.

التدليك
يعد التدليك المنتظم والمساج وسيلة جيدة للمساعدة في تقليل الألم والشعور بالراحة، ويسبب الحمل في تغييرات في الحوض وثني عظم الذنب مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العضلات، لذا يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك في تقليل هذا الألم.

حزام دعم البطن
يساعد ذلك الحزام على تقليل آلام الحوض في أسفل الظهر والوركين، كما يساعد في دعم الأربطة والعضلات، وينصح الأطباء بارتداؤه كثيرًا لتجنب آلام الظهر.

الوقوف والجلوس بطريقة سليمة
يجب أن تتبعي بعض التغييرات في وضعيتك أثناء الوقوف والجلوس لفترة من الوقت، وقومي بالتعود على الحركات السليمة وغيري من طريقة جلوسك ووقوفك؛ سيؤثر ذلك على ظهرك وبالتالي يساعد في تقليل الألم.