قامشلو.. رحيل الشخصية الوطنية محمد أوسكي زاخوراني

قامشلو.. رحيل الشخصية الوطنية محمد أوسكي زاخوراني

رحل اليوم الجمعة الـ21 من آب 2020، المناضل والشخصية الوطنية محمد أوسكي زاخوراني، في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا عن عمر ناهز الـ68 عاماً .

في تصريح خاص لريباز نيوز، قال الكاتب والشاعر الكوردي موسى زاخوراني، إن شقيقه محمد أوسكي زاخوراني، بعد صراعٍ مع مرض عضال دام أكثر من 3 أشهر، توفي اليوم الجمعة، في مدينة قامشلو، ووارى الثرى في مقبرة "محمقية"، شرقي قامشلو.

الراحل محمد زاخوراني، سليل عائلة وطنية عرفت بنضالها في خدمة القضية الكوردية ونهج الكوردايتي، ناضلت في صفوف (البارتي) PDK-S حالياً منذ تأسيسه عام 1957، حيث ناضل الراحل منذ ريعان شبابه في صفوف حزب اليسار الكوردي وفيما بعد(البارتي) كعضو ومؤيد حتى رحيله.

والده اوسكى زاخواراني، المعروف لدى الحزب الدیمقراطي الكوردستاني وقيادة PDK-S، عمل كمراسل ومرافق للصحفيين والاطباء ابان ثورة ايلول المجيدة في جنوب كوردستان وكمدرب ضمن قوات البيشمركة في بداية الستينيات من القرن المنصرم, وكان يسمى بالمهندس الامي لخبرته في زراعة وتفكيك الالغام كما كان يسمى برجل المهمات الصعبة.

وكان منزل العائلة منذ بداية الستينات في قرية اللطيفية، مفتوحاً أمام المناضلين والملاحقين من كورد كوردستان سوريا وتركيا والعراق من قبل الاجهزة الأمنية، ومن بينهم كل من المناضلين الراحلين( اوصمان صبري وحميد وجوهر نامق وعلي شنكالي واعضاء اللجان الاوربية التي كانت تدرس اوضاع كورد سوريا).

المناضل محمد أوسكي زاخوراني، من مواليد 1952 قرية اللطيفية في الريف الشرقي لقامشلو، كان يسكن مع عائلته في حي الآشورية، متزوج ولديه 9 أبناء.

تحرير: علي عمر