آخر تطورات كورونا في كوردستان سوريا وشرقي الفرات

آخر تطورات كورونا في كوردستان سوريا وشرقي الفرات

شهدت عدة مناطق في كوردستان سوريا، بينها مدن قامشلو والحسكة وديرك وبلدة عين عيسى، والرقة شرقي الفرات حالات اصابة بفيروس كورونا المستجد، وتطورات جديدة خلال الـ48 ساعة الماضية.

بدأت اليوم السبت، مديرية الصحة التابعة لادارة PYD بعملية تعقيم المشفى الوطني في الحسكة (مشفى الشعب) حالياً، ومن المقرر الانتهاء من التعقيم الخميس القادم، وإلى ذلك الحين لن يستقبل المشفى أي مريض إلا الحالات الاسعافية في قسم الاسعاف.

وكشف مصدر محلي خاص لريباز نيوز، إن المستشفى الوطني في مدينة الحسكة تم اغلاقه، ذلك بعد ظهور إصابات بكورونا بين الكادر الطبي للمستشفى، وتم إخلاء المستشفى من المرضى.

وأفاد المصدر، بأن أحد فنيي التخدير " هوزان اسماعيل " أصيب بفايروس كورونا , ويخضع الآن للحجر الصحي المنزلي .

وأضاف، :هناك أربع حالت أخرى ضمن الكادر الصحي في الحسكة يعملون في المشفى الوطني التزموا بالحجر الصحي المنزلي بعد أن ظهرت عليهم أعراض يشتبه بإصابتهم بفايروس كورونا.

ويأتي هذا بعد اليوم الثاني من تنفيذ قرار حظر الانتقال بين المدن في المناطق الكوردية في سوريا.

وفي السياق، أفاد مصدر خاص لريباز نيوز، بعد تفشي فايروس كورونا في المدينة الجامعية لكلية الطب في حي هيمو غربي قامشلو، فرضت هيئة الصحة التابعة لـ PYD الحجر الصحي على المدينة لمدة ( 14 ) يوما، بعد التأكد من وجود إصابتين بفايروس كورونا.

وأكد المصدر : بعد إن فرض الحجر الصحي على المدينة الجامعية فرَّ منها ( 15 ) طالب وطالبة من كوباني، وتم إيقافهم فيما بعد على إحدى الحواجز القريبة من مدينة عين عيسى، وفرض عليهم الحجر الصحي في إحدى مشافيها.

وأشار المصدر الخاص، : تم فرض الحجر الصحي على عدد من الطالبات في فندق الصحارى وسط سوق مدينة قامشلو، بعد التأكد من وجود 5 حالات مصابة بفايروس كورونا في مدرسة خضر خليفة التي تستخدم كسكن لطالبات الجامعة في حي الأربوية بقامشلو.

وفي ريف ديرك، بعد ظهور حالة مصابة بفيروس كورونا في قرية (كلهة)، قادمة من دمشق، تم فرض الحجر الصحي على القرية قبل أيام قليلة.

في السياق نفسه، قال المرصد السوري لحقوق الانسان، يوم أمس الجمعة، إن“المجلس المدني” في مدينة الرقة أصدر قراراً يفضي بفرض حظر التجوال وإجراءات وقائية مشددة على المدنيين في المدينة، بعد اكتشاف ثلاثة حالات مصابة بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

وأشار، تتضمن القرارات الجديدة فرض حظر للتجوال مدته 14 يوميا من تاريخ إصدار التعميم، وإغلاق جميع مداخل ومخارج الحدود الإدارة لمدينة الرقة باستثناء الحالات الطبية، والحركة التجارية، وإغلاق المقاهي والمسابح والمطاعم وصالات الأفراح وخيم العزاء والمساجد وأماكن تجمعات المدنيين، وذلك للحد من انتشار الفيروس.

وكانت وزارة الصحة التابعة لـPYD، قد أعلنت يوم أمس الجمعة، إن عدد الاصابات بكورنا وصل إلى 25 حالة، يضاف إليها الحالات الـ4 الجديدة بين الكادر الطبي في مشفى الحسكة ليصبح 29 حالة، بالاضافة إلى دخول كوردستان سوريا مرحلة جديدة من تفشي الوباء بعد هروب مشتبهم بهم من الحجر وماقد ينتج من مخالطة المرضى في مشفى الحسكة مع الكادر الطبي وبالتالي فقدان السيطرة على الحد من انتشاره.

تحرير: علي عمر