بيان من غرفة عمليات أربيل واتخاذ جملة من القرارات

بيان من غرفة عمليات أربيل واتخاذ جملة من القرارات


عقدت غرفة عمليات محافظة أربيل،أمس السبت 11/7/2020، اجتماعاً بإشراف محافظ أربيل د. فرست صوفي وبحضور رئيس مجلس المحافظة د. علي رشيد، تمخضت عنه القرارات التالية:

إن الإجراءات الجديدة في محافظة أربيل ستبدأ من الساعة الثانية عشرة من ليلة 11-12/7/2020 وتستمر أسبوعاً على أن تنتهي في تمام الساعة الثانية عشرة من ليلة 18-19/7/2020، وعلى هذا النحو:

1- تغلق جميع المحال التجارية والأسواق والأماكن المخصصة لخدمة المواطنين في مركز مدينة أربيل والأقضية والنواحي كافة في حدود محافظة أربيل من الساعة الثانية عشرة منتصف الليل إلى الساعة الخامسة صباحاً، باستثناء الصيدليات.

2- استمرار حظر التنقل بين محافظة أربيل وبقية محافظات إقليم كوردستان والعراق، ويُسمح فقط بدخول الحالات المنصوص عليها في بيان وزارة الداخلية.

3- فيما يتعلق بالحجر الصحي للوافدين من خارج الإقليم وعن طريق مطار أربيل الدولي أو معبر حاج عمران الحدودي أو المعابر الحدودية الأخرى في إقليم كوردستان إلى محافظة أربيل، ستسلك غرفة العمليات وبعد التشاور مع وزارتي الداخلية والصحة إجراءات جديدة، تتلخص في ضرورة أن يكون مع كل من يريد أن يدخل إلى المحافظة شهادة مُصدّقة تثبت عدم الإصابة بفيروس كورونا وصادرة في فترة لا تقل عن 48 ساعة، وبعكس ذلك يتحمل كل من يريد الدخول إلى أربيل نفقات الفحص مع التعهد بالحجر الإجباري لمدة 14 يوماً في مكان إقامتهم داخل المحافظة.

4- وإزاء المداخل بين أربيل ومحافظات إقليم كوردستان والعراق، ستشرع غرفة عمليات المحافظة وبإشراف المديرية العامة للصحة في أربيل بوضع نظام خاص لتفتيش ودخول من يريد الدخول لمحافظة أربيل وسيتم العمل بهذا النظام بدءاً من الأسبوع المقبل.

5- تناول الاجتماع كافة الملاحظات والانتقادات والنواقص التي أثيرت حيال المستشفيات الخاصة بفحص وعلاج كورونا من حيث الأداء والنظافة وخدمة المرضى، وتطمئن الغرفة الجميع على أن كل المشاكل ستعالج وتحل في فترة قصيرة.

6- تستمر المطاعم بالعمل بالاستناد إلى التعليمات الصحية وقرارات الهيئة العامة للسياحة وستتم محاسبة المقصر بإغلاق المطعم لمدة لا تقل عن أسبوع.

7- بسبب الانتشار الواسع الذي شهدته أربيل لفيروس كورونا ومخاطر تضاعف هذا الانتشار، تقرر إبقاء (المساجد والكنائس والأماكن الدينية وقاعات المناسبات الدينية) مغلقة مع استمرار منع مجالس العزاء في البيوت والقاعات وفي كل مكان ومنع زيارة المقابر.

8- هذه الأماكن أيضا تبقى مغلقة (مراكز تعليم اللغات والحدائق العامة والخاصة وأماكن لهو الأطفال في المولات والمحال وقاعات السينما وقاعات الأعراس والحفلات والنوادي الليلية ومراكز وقاعات كمال الأجسام والقاعات الرياضية والمسابح وقاعات الاحتفالات الليلية والحانات والحمامات ومراكز التدليك أو المساج مع استمرار منع تدخين النرجيلة (الأركيلة).

9- تفتح المقاهي ومطاعم الحدائق ويتم بيع المأكولات فيها عن طريق (السفري والدليفري) ويمنع وضع الكراسي والطاولات واستخدام المواد ذات الاستعمال الواحد، مع مراعاة التعليمات الصحية، وبخلاف ذلك ستعاقب الجهة المقصرة بالإغلاق لمدة لا تقل عن أسبوع.

10- تغلق كل الأسواق والمحال والساحات الشعبية وأسواق الطيور ومعارض السيارات مع حظر كامل للتجول فيها في أيام الجمعة.

11- يكون دوام الدوائر الحكومية للدوائر الضرورية فقط مع دوام كامل للدوائر التابعة لـ(الصحة والشرطة والآسايش والدوائر الخدمية)، ويكون الدوام في هذه الدوائر بالتناوب وبنسبة 30% من الموظفين ولمدة أربعة أيام في الأسبوع (من الأحد إلى الأربعاء) ومن الساعة التاسعة صباحاً إلى الواحدة بعد الظهر، مع ضرورة ارتداء الكمامة، ومن لم يلتزم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه إن كان موظفا أو مراجعا ولا يسمح بدخول أي مراجع لأي دائرة بدون الكمامة. كما سيتم إيقاف الدوام في أي دائرة يلاحظ فيها حدوث زخم في المراجعين بالتنسيق مع الوزارة المعنية، ومن يقيم خارج مركز مدينة أربيل من الموظفين فليس من الضروري أن يتواجد في الدوام الرسمي.

12- سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المحال والأسواق والمولات والمطاعم التي لا تلتزم بالتعليمات الصحية ولا تنفذها بغلقها لمدة لا تقل عن أسبوع.

13- تفتح العيادات والمراكز والمجمعات الطبية بشكل اختياري، وعلى العيادات والمراكز الطبية التي تباشر بعملها أن تتوفر فيها الشروط التالية:

أن تفتح العيادة في الساعة الثالثة عصراً ويستمر العمل فيها حتى السابعة مساءً.
يُمنع جلوس أكثر من (4) مرضى في قاعة الانتظار مع ضرورة ألا تقل المسافة بين كل واحد منهم عن أربعة أمتار.
على الأطباء ارتداء الكمامات والقفازات.
يجب أن يكون مع المريض مرافق واحد وعليهما ارتداء الكمامات والقفازات.
التعقيم اليومي للعيادات امر مهم وضروري.
خلال الوقت المسموح بفتح العيادات ما بين الساعة (3 - 8) لا يُسمح للأطباء باستقبال أكثر من (10) مراجعين.


14- تُمنح الصلاحية الكاملة لرؤساء الوحدات الإدارية لاتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا وتنفيذها ولهم الحق في إصدار أي قرار تحت أي ظروف ومن ضمنها قرارات إعلان الحظر العام للتجوّل والحجر الكامل.

15- تدخل هذه القرارات حيز التنفيذ في الساعة 12:00 من ليلة 11-12/7/2020 وتستمر لمدة أسبوع إلى الساعة 12:00 من ليلة 18-19/7/2020.



غرفة عمليات محافظة أربيل

11/تموز/2020