أوقاف كوردستان تحدد موعد تحري هلال شهر رمضان

أوقاف كوردستان تحدد موعد تحري هلال شهر رمضان

أعلنت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كوردستان ، ان اللجنة الوزارية العليا لتحري هلال شهر رمضان ، ستجتمع اليوم الاربعاء ، مع اللجان الفرعية لرصد وتحري الهلال.

المتحدث باسم الوزارة نبز اسماعيل ، قال ان "اللجنة العليا لرؤية الهلال الشرعي ستجتمع مساء الاربعاء مع اللجان الفرعية في محافظات الاقليم للبدء برصد الهلال" ، داعياً المواطنين الى تحري الهلال مساء اليوم ، و اعلام الجهات المعنية في حال رؤيته.

وكانت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كوردستان ، أعلنت الاثنين ، انه سيتم البت في موضوع اعادة فتح المساجد والجوامع في شهر رمضان، خلال اليومين المقبلين.

بيان للوزارة ، قال انه لحسن الحظ ان التدابير الوقائية التي اتخذتها حكومة اقليم كوردستان كانت افضل من الاجراءات التي اتخذت في الكثير من الدول وذلك للتقليل من ضحايا وباء كورونا .

مضيفاً ، انه جرت خلال الاجتماع الماضي لمجلس الوزراء مناقشات بشأن فتح المساجد، وخلال اليومين المقبلين ستكمل اللجنة العليا لمواجهة كورونا مناقشة هذا الموضوع لحسمه .

هذا ولطالما اختلفت الدول الإسلامية حول الأهلة ، وبداية شهر رمضان ونهايته والعيد، مدفوعة بأسباب فلكية وفقهية أحياناً، وسياسية أحياناً أخرى، إلى درجة أن بعض الدول «اختلفت» حتى على موعد عيد الأضحى في بعض السنوات.

ولن يكون شهر رمضان العام الجاري، والذي سيطرق أبوابنا بعد أيام قليلة، استثناءً ، فقد بدأ الخلاف منذ الآن حول موعد تحري هلال شهر الصوم، بين أيام الأربعاء والخميس والجمعة القادمة.