الذكرى السنوية الـ7 لاختطاف واختفاء 8 ضباط كورد منشقين عن النظام السوري

الذكرى السنوية الـ7 لاختطاف واختفاء 8 ضباط كورد منشقين عن النظام السوري

يصادف اليوم 16 نيسان 2020، الذكرى السنوية السابعة لاختفاء واختطاف الضباط الكورد الثمانية المنشقين عن النظام السوري، وبالرغم من اختطافهم في مناطق تخضع لسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في منطقة الجزيرة بكوردستان سوريا، إلا أنPYD لا يزال ينفي وجود الضباط الثمانية في سجونه أو الاعتراف بتسليهم للنظام السوري.

بعد اندلاع الثورة السورية، وبسبب ممارسات القمع التي كان يمارسها النظام السوري ضد الشعب السوري الأعزل آنذاك، انشق الآلاف من العناصر والضباط عن جيش النظام، كما انشق المئات من الكورد المُلزمين والمُجبرين في الخدمة العسكرية والمتطوعين عن جيش النظام.

وفي نيسان عام 2013، انشق ثمانية من الضباط الكورد من منطقة عفرين وكوباني و الباب عن جيش النظام السوري، وقرروا التوجه إلى إقليم كوردستان، وبعد وصولهم إلى مدينة قامشلو بكوردستان سوريا التي كانت و ماتزال تخضع لسيطرة ال PYD، انقطع التواصل بتاريخ 16-17/4/2013 معهم ولامعلومات عنهم حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

الضباط الثمانية بحسب مناطقهم بكوردستان سوريا هم :

العميد محمد خليل علي من مدينة باب شرق حلب
العقيد محمد هيثم من منطقة عفرين
العقيد حسن أوسو من منطقة عفرين
الــعقيد محمد كله خيري منطقة عفرين
الــمقدم شوقي عثمان منطقة عفرين
الــرائد بهزاد نعسو منطقة عفرين
الـنقيب حسين بكر منطقة عفرين
الملازم أول عدنان برازي مدينة كوباني

وبحسب ناشطين و سياسيين كورد، أن PYD هو من قام باختطاف الضباط الثمانية، ولم يستبعدوا تسليمهم للنظام السوري ضمن الصفقات و العلاقة الموجودة بين PYD والنظام السوري، ولايزال مصير الضباط الكورد الثمانية مجهولا بالرغم من مرور سبعة أعوام على اختفائهم و اختطافهم.