التقدمي: تجمعات الأهالي يشكل تهديداً على حياة المواطنين

التقدمي: تجمعات الأهالي يشكل تهديداً على حياة المواطنين
شعار الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

أصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا اليوم, الأربعاء 25 آذار/مارس 2020, بياناً بشأن تداعيات تفشّي فيروس كورونا وحظر التجوال المفروض في كوردستان سوريا.

نص البيان:
منذ بدء سريان قرار حظر التجوال في مناطق الإدارة الذاتية في 23 – 3 -2020 وكذلك قرار الحكومة المركزية اعتبارا من اليوم 25-3- 2020 الذي لقي ارتياحا لدى المواطنين وذلك لتفادي تفشي وباء كورونا الخطير في البلاد، إلا أن هناك خروقات تتم في الاحياء الشعبية من خلال تجمعات الأهالي امام البيوت، والذي يشكل تهديدا على حياه المواطنين.

لذا فإننا نناشد الاهالي إلى الزام بيوتهم ومنازلهم حرصا على حياتهم وحياة المجتمع بشكل عام، وندعو كل من الحكومة والإدارة الذاتية الى مراقبة الأوضاع كل في مناطق سيطرته. كما نناشد المجتمع الدولي ومنظمات الإغاثة الدولية إلى تقديم كل اشكال الدعم إلى الشعب السوري بسبب الحصار المفروض على بلادنا وذلك بتقديم المواد الاغاثية و مساعدة الفقراء وخاصة العمال المياومين منهم وكذلك تنسيق الجهود بين الحكومة والادارة في تامين الخدمات الطبية التي تستلمها الحكومة عن طريق منظمة الصحة العالمية او عن طريق بعض الدول.

كما ندعو الحكومة والإدارة الذاتية الى تشديد الرقابة على السلع والمواد التموينية لضبط الاسعار ووضع حد لاحتكار الجشعين من التجار الذين يستغلون هذه الأوضاع في رفع أسعار المواد التموينية بشكل مخيف دون وازع من ضمير أو خوفا من السلطات المعنية.

كما لا يفوتنا إلا ان ندعو المجتمع الدولي وخاصه كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية الى الضغط على تركيا لوقف استهتارها بحياة قرابة مليون شخص في كل من الحسكة وتل تمر والأرياف التابعة لهما من خلال قطع مياه الشرب عن هاتين المدينتين في مثل هذه الظروف العصيبة والمخاوف الجدية من انتشار هذا الفيروس بسبب عدم وجود المياه ونناشد الضمير العالمي للتحرك لإنقاذ أبناء شعبنا في هاتين المنطقتين.

25-3-2020

المكتب السياسي
للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا