إحياء ذكرى رحيل البارزاني الخالد في كوردستان سوريا

إحياء ذكرى رحيل البارزاني الخالد في كوردستان سوريا

أحيا المجلس الوطني الكوردي في سوريا في مدن وبلدات كوردستان سوريا, يوم أمس, الأحد 1 آذار/مارس 2020, الذكرى الـ41 لرحيل البارزاني الخالد.

ديرك
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الخالدين وجميع شهداء الكورد وكوردستان.

وألقيت عدة كلمات منها كلمة المجلس الوطني الكوردي في سوريا, ألقاها محمد اسماعيل, عضو هيئة الرئاسة للمجلس الوطني الكوردي, وكلمة المجلس المحلي في ديرك التابع للمجلس الوطني الكوردي, ألقاها علي ابراهيم, رئيس المجلس المحلي في ديرك, وكلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا, ألقاها حسين سليمان, عضو اللجنة المركزية لـPDK-S.

وهذا ألقيت مجموعة من القصائد المعبرة المتعلقة بالذكرى، وسط الهتافات التي عبر من خلالها الحضور عن حبهم وسيرهم على نهج البارزاني.

كركي لكي
حيث بدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد وبعدها تم الترحيب بالحضور من قبل عدنان علي, عضو المجلس المحلي في كركي لكي التابع للمجلس الوطني الكوردي, بعدها تم إلقاء محاضرة من قبل الحقوقية وعضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي زهرة أحمد، التي كانت بعنوان "البارزاني الخالد والبناء الاستراتيجي للنضال التحرري الكوردي".

ثم تم إلقاء كلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا من قبل صالح جميل, عضو اللجنة المركزية لـPDK-S، تحدث فيها عن الوضع السياسي وسلمية النضال الكوردي في سوريا بشكل عام.

جل آغا
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد.

بعد الترحيب بالضيوف من قبل علي فرسو, عضو المجلس المحلي في جل آغا التابع للمجلس الوطني الكوردي, تم عرض فلم وثائقي قصير عن البارزاني الخالد.

ومن ثم ألقى عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، عبد الكريم محمد كلمة تحدث فيها عن حياة ونضال البارزاني الخالد، ومشاركته في تأسيس جمهورية كوردستان في مهاباد، والمرحلة التي تلت انهيار الجمهورية الكوردية، لاسيما توجهه إلى الاتحاد السوفياتي.

وألقيت كلمة مجلس محلية الشهيد نصر الدين برهك من قبل رئيس المجلس محمد شريف برهك، رحب فيها بالحضور وشكرهم على مشاركتهم للمجلس في مختلف النشاطات.

قامشلو
حيث بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد.

وألقى شمدين نبي كلمة المجلس الوطني الكوردي، بعدها ألقى كلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا محسن طاهر, عضو المكتب السياسي لـPDK-S, موضحاً دور البارزاني الخالد وتضحياته في سبيل القضية الكوردية، كما ألقى زورو سعيد يوسف بعض من أغاني وقصائد والده التي تمجد البارزاني الخالد.

كما وقدمت فرقة نارين مجموعة من الأغاني التي تمجد الخالد.

عامودا
حيث بدأت المراسيم بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وفي مقدمتهم البارزاني الخالد وبعدها تم الترحيب بالحضور.

كلمة المجلس الوطني الكوردي ألقاها علي بكاري رئيس المجلس المحلي في عامودا التابع للمجلس الوطني الكوردي, حيث تحدث فيها عن حياة البارزاني الخالد ونضاله في خدمة الشعب الكوردي والقضية الكوردستانية.

وألقى بهرم سنان, كلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا.

الدرباسية
وبدأت مراسم التأبين بالوقوف دقيقة حداد على روح البارزاني الخالد وشهداء الكورد و كوردستان مع عزف النشيد الوطني "اي رقيب".

ليقدم بعدها كلمة المجلس الوطني الكوردي, إدريس الشيخ رئيس المجلس المحلي في الدرباسية التابع للمجلس الوطني الكوردي.

وثم كلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا ألقاها عبد الرحمن عبطان, عضو اللجنة المركزية لـPDK-S.

وبعدها ألقى العديد من الشعراء والكتاب كلمات مجدّوا نضال البارزاني الخالد.

وفي الختام حث المجلس المحلي لمدينة الدرباسية وريفها على الإلتزام والسير على طريق الكوردايتي, طريق البارزاني الخالد.

الحسكة
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وروح البارزاني الخالد، ثم ألقى كلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا, برزان سليمان, عضو الهيئة الاستشارية لـPDK-S، وألقى كلمة محليتي الحسكة للمجلس الوطني الكوردي, علي داود.

كما ألقى بشار أمين, عضو المكتب السياسي للحزب الكوردستاني – سوريا, كلمة تحدث فيها عن حياة البارزاني الخالد بعدها تحدث عن آخر المستجدات السياسية، ومعارك إدلب ومعاناة أهلنا في عفرين وكري سبي وسري كاني، كما أشاد بدور المجلس الوطني الكوردي على المستوى الدبلوماسي والسياسي وضرورة توحيد الخطاب السياسي الكوردي.

كما تم تقديم فيلم قصير عن حياة البارزاني الخالد ، وتم إلقاء العديد من الأشعار التي تمجد البارزاني الخالد.

تل تمر
بدأ حفل التأبين بالوقوف دقيقة صمت على روح البارزاني الخالد وعلى روح شهداء الكورد وكوردستان مع ترديد النشيد القومي (أي رقيب).

حيث ألقى نعمت داوود, عضو هيئة الرئاسة في المجلس الوطني الكوردي في سوريا, كلمة تحدث فيها عن حياة ونضال البارزاني الخالد.

كما ألقى كلمة المجلس الوطني الكردي في سوريا, قاسم خليل, رئيس المجلس المحلي في تل تمر التابع للمجلس الوطني الكوردي.

وألقيت كلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا من قبل أكرم زيدو.

كوباني
وبدأت مراسيم التأبين بالوقوف دقيقة حداد على روح البارزاني الخالد وشهداء الكورد وكوردستان مع عزف النشيد القومي "اي رقيب"، ليقدم بعدها عدنان بوزان, عضو المجلس المحلي لكوباني التابع للمجلس الوطني الكوردي, الترحيب بالحضور.

وثم تلاها كلمة الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ألقاها ياشار حاج علي, رئيس المجلس المحلي لكوباني التابع للمجلس الوطني الكوردي.

وثم كلمة مبادرة محاميو كوباني ألقاها بدرخان عطي تحدث فيها عن أهمية توحيد الخطاب الكوردي وترميم البيت الكوردي في هذة المرحلة الحساسة.

ثم كلمة الكاتب حسين محمد العلي تحدث عن محطات في حياة البارزاني الخالد وحياته النضالية.

وأيضاً ألقى الشاعر مصطفى حسون عدة قصائد شعرية يمجد نضال البارزاني الخالد.

وفي الختام تحدث الأستاذ عدنان بوزان, عضو المجلس المحلي لكوباني التابع للمجلس الوطني الكوردي, على أهمية وحدة الموقف السياسي الكوردي والحث على إزالة العقبات التي تعيق وحدة الموقف وخلق الأرضية المناسبة لبدء خطوات عملية الشراكة الحقيقية في كوردستان سوريا.