عامودا.. انتشار الشرطة العسكرية الروسية في المدينة

عامودا.. انتشار الشرطة العسكرية الروسية في المدينة
مقر الشرطة العسكرية الروسية في عامودا (الشرق الأوسط)

اتخذت الشرطة العسكرية الروسية مبنى مؤلفاً من طابقين في عامودا بكوردستان سوريا، لمراقبة انتشار قوات تابعة للنظام السوري على الشريط الحدودي، وانسحاب قوات سوريا الديمقراطية إلى عمق 30 كلم جنوباً، وتوفير "حماية" للكورد من الجيش التركي.

ورصدت «الشرق الأوسط» الوضع في عامودا، ووقفت على وجود مشاعر متباينة لدى السكان، بعضهم يخشى التهديدات التركية بعد تنفيذها هجوماً على مدينتي سري كانيه (رأس العين) وكري سبي (تل أبيض) منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فيما يشكك آخرون بجدية الدور الروسي لحماية المنطقة.

وقال أحدهم مرحباً بانتشار الشرطة الروسية: "انتشار الروس وقوات النظام إذا كان لوقف الهجوم التركي أمر جيد. أي تحرك يوقف هذه التهديدات ويُبعد شبح الحرب سيخدم سكانها المدنيين".
لكن جاره الخياط صالح شكّك بجدية روسيا، وقال: "في معركة عفرين، تخلت روسيا عن الأكراد لأنها توصلت إلى اتفاق مع تركيا على حساب الشعب السوري".

وكان قائد "قوات سوريا الديمقراطية"، مظلوم عبدي، قد تراجع عن تصريحاته بعدم تسليم تل تمر وعين عيسى للقوات الروسية وأعلن التوصل إلى اتفاق مع روسيا ينص على دخول القوات الروسية إلى مدينة عامودا وبلدتي تل تمر وعين عيسى في كوردستان سوريا "شمال شرق سوريا".