جاباروف: استئناف تركيا المحتمل لعمليتها في سوريا يجب أن يكون موضوع مفاوضات

جاباروف: استئناف تركيا المحتمل لعمليتها في سوريا يجب أن يكون موضوع مفاوضات

أعلن نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، فلاديمير جاباروف اليوم, الثلاثاء 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2019, أن استئناف تركيا المحتمل للعمليات في سوريا يجب أن يكون موضوع مفاوضات يمكن من خلالها إقناع أنقرة بأن قوات سوريا الديمقراطية سيتم سحبها من المنطقة الأمنية.

وقال جاباروف لوكالة "سبوتنيك": "أعتقد أن احتمال استئناف أنقرة للعملية، كما ذكر وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، سيكون موضوع مفاوضات. ويجب إنهاء كل شكوك تركيا بأنه سيتم سحب القوات الكردية من المنطقة الأمنية. إذا كانت هناك شكوك، فيجب حلها من خلال المفاوضات".

وأشار إلى أن هذه المفاوضات ضرورية لتجنب الاشتباكات بين جيش النظام السوري و الجيش التركي، مذكراً بأن روسيا توفي دائماً بوعودها.

وأوضح جاباروف بأنه "إذا وعدت روسيا بشيء ما، بما في ذلك ضمان انسحاب الوحدات الكردية، فستفي بذلك، أما بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، فلا أستطيع أن أتنبأ".

وصرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في وقت سابق، بأن أنقرة مستعدة لاستئناف العمليات في سوريا إذا لم تف روسيا والولايات المتحدة بالتزاماتهما بسحب قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة الأمنية.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي في 22 من الشهر الماضي، مذكرة تفاهم لإنهاء هجوم الجيش التركي وفصائل المعارضة التابعة لها على الحدود السورية التركية". حيث اتفق الجانبان على عدة نقاط بشأن سوريا، لعل أبرزها انسحاب قسد إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود التركية باتجاه سوريا، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية - التركية بتسيير دوريات مشتركة بكوردستان سوريا في نطاق عشرة كيلومترات من الحدود، ونشر حرس الحدود التابع للنظام السوري والشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى العمل من أجل تأمين عودة اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا.