قمة تركية فرنسية ألمانية بريطانية حول سوريا في كانون الأول/ديسمبر

قمة تركية فرنسية ألمانية بريطانية حول سوريا في كانون الأول/ديسمبر
مدرعات تركية في كوردستان سوريا

أعلنت الرئاسة التركية يوم أمس, الجمعة 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2019, أن قمة حول سوريا ستجمع قادة تركيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا مطلع كانون الأول/ديسمبر المقبل، على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي مقرر عقده قرب لندن.

وأشار إلى انعقاد هذه القمة المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، بعد اجتماع تحضيري في إسطنبول مع وفود فرنسية وألمانية وبريطانية.

وقال كالين "تم الاتفاق على عقد هذه القمة الرباعية على هامش قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في لندن يومي 3 و 4 ديسمبر"، بحسب ما نقلت "فرانس برس" عن وكالة "الأناضول" الرسمية التركية.

وستعقد القمة بحضور رجب طيب أردوغان وإيمانويل ماكرون وأنغيلا ميركل وبوريس جونسون، ضمن سياق التوتر الحاد بين تركيا وأوروبا التي انتقدت بشدة الاجتياح التركي لكوردستان سوريا خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وعلّقت أنقرة العملية العسكرية التركية بموجب اتفاقين توصلت إليهما أنقرة مع واشنطن وموسكو ينصان على سحب قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من معظم مواقعها في قطاع بعمق 30 كلم من الحدود التركية.

وحذر أردوغان من أن تركيا ستواصل عمليتها حتى تنسحب جميع وحدات "قسد" من المنطقة، مؤكدا أن الجيش التركي لن يغادر سوريا "طالما كانت هناك دول أجنبية أخرى".

ونقلت صحيفة عن أردوغان قوله "نشارك سوريا حدودا بطول 911 كلم، لكن ليس لروسيا والولايات المتحدة ولا لإيران حدود" مع سوريا.