لبنان يعتزم خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

لبنان يعتزم خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

يعتزم الحزب “التقدمي الاشتراكي” في لبنان تقديم خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، في ظل مساع لمناقشتها مع جميع الأطراف في لبنان.

كشف عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” في البرلمان اللبناني، النائب وائل أبو فاعور، أن مسألة إعادة السوريين من لبنان إلى بلدهم، “مسألة وطنية”، مؤكداً ضرورة وجود “خطة وطنية واضحة” متوافق عليها لتنظيم هذه العودة.

ورأى أن حل مسألة اللاجئين السوريين يحتاج إلى خطوات سياسية وغير سياسية على الصعيدين المحلي والخارجي، لافتاً إلى أن “اللقاء الديمقراطي” لديه مقترح تم إعداده في وقت سابق حول الأمر، وفق وسائل إعلام لبنانية.

في السياق وصف رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، الجمعة، وجود السوريين في لبنان بأنه “خطر وجودي”، مطالباً بترحيلهم وفق القانون.

وأضاف: “لدينا 40% من اللاجئين السوريين غير الشرعيين”، معتبراً أنه في عام 2030 قد تصبح نسبة السوريين بلبنان 4 ملايين، وبالتالي قد “يصبح اللبناني لاجئاً في بلده”.

واعتبر جعجع أنه “حسب القانون الدولي، فإن جميع السوريين الموجودين في لبنان حالياً، باستثناء 300 ألف سوري ممن لديهم إقامة، وجودهم غير شرعي”.

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي إنه اقترح على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إعلان مناطق في سوريا «آمنة»، من أجل تسهيل عملية إعادة اللاجئين.

وأضاف، أنه شرح لماكرون «المخاطر المترتبة على لبنان بفعل الأعداد الهائلة للنازحين السوريين».

ويضغط المسؤولون في لبنان منذ أسابيع من أجل إعلان مناطق في سوريا «آمنة»، ويوجهون تصريحاتهم في هذا الشأن لدول الاتحاد الأوروبي.

وتشير التقديرات إلى أن لبنان يستضيف حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري، منهم حوالي 805000 مسجل رسمياً لدى مفوضية اللاجئين.