مجلس النواب الأمريكي يقر قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة النظام السوري

مجلس النواب الأمريكي يقر قانون

أقر مجلس النواب الأمريكي قانون “الكبتاغون 2″، الذي يمنح الإدارة الأمريكية صلاحيات واسعة لمحاسبة النظام السوري على الاتجار بالمخدرات.

وحصل المشروع على تأييد 410 أعضاء، مقابل معارضة 13 عضواً، وهو متمم للقانون الذي تم إقراره أواخر عام 2022 والذي يطالب بوضع إستراتيجية مشتركة بين الوكالات الأمريكية لتعطيل وتفكيك إنتاج وتهريب المخدرات وشبكات “الكبتاغون” المرتبطة بنظام الأسد في سورية.

ويستهدف قانون “الكبتاغون 2” النظام السوري، والشبكات المرتبطة به، وجميع من ينشط، أو ينخرط، في الاتجار بالكبتاغون، أو بتصنيعه، أو بتهريبه، أو بالاستفادة من الريع النّاجم عنه بغض النظر عن جنسيّته.

وفي السياق قال السيناتور الجمهوري ورئيس المجموعة المعنية بسورية في الكونغرس الأمريكي، فرينش هيل: إن “نظام الأسد القاتل مدعوم بمخدر الكبتاغون الذي يدر المليارات من التمويل غير القانوني”.

وأضاف في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”: “نحن بحاجة إلى فرض عقوبات محددة تستهدف بشكل مباشر الأفراد والشبكات المرتبطة بتجارة الكبتاغون، ولهذا السبب على وجه التحديد من الأهمية بمكان أن يوافق مجلس النواب اليوم على مشروع القانون الذي قدمته، وهو قانون قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاغون”.