عفرين.. عمليات الاستيطان مستمرة

عفرين.. عمليات الاستيطان مستمرة

تشهد منطقة عفرين الكوردستانية تدفق مئات العوائل العربية النازحة جراء الحرب والقصف المتواصل على مناطق محافظة إدلب إلى قرى ونواحي المنطقة , حيث يقوم بعض الفصائل المسلحة بتوطين العوائل العربية في منازل النازحين الكورد , فيما يقصد الآخرون المباني غير الجاهزة ( قيد الإنشاء ) في المدينة وضواحيها .

وبحسب مصادر مطلعة صرحت يوم أمس الجمعة 30 آب 2019 أن المنطقة شهدت تدفق مئات العوائل النازحة من إدلب إلى مدينة عفرين وقراها ونواحيها . مضيفة أن العوائل تقصد المباني غير الجاهزة لتأوى فيها , فيما يعمد بعض الفصائل إلى توطين العوائل العربية في منازل الكورد وخاصة النازحين منهم إلى مناطق ريف حلب ( مناطق الشهباء ) .

وبحسب شهود عيان أكدوا على مواقع التواصل الاجتماعي أن مئات السيارات العائدة إلى النازحين من إدلب اتجهوا صوب ناحيتي راجو وموباتا عن طريق شارع راجو الرئيسي في مركز مدينة عفرين .

ومنذ بدء العملية العسكرية على مناطق ريفي حماة و إدلب من قبل النظام السوري و القوات الروسية , نزح الآلاف من العوائل باتجاه المناطق الأخرى والحدود التركية السورية وخاصة بعد سيطرة النظام على المواقع والمناطق الاستراتيجية في الشمال السوري .

وتعرضت منطقة عفرين للتغيير الديمغرافي الممنهج بتوطين عشرات الآلاف من العوائل العربية فيها وذلك منذ بدء الحرب العام المنصرم 2018, والعملية مستمرة حتى اليوم . في الوقت ذاته يعيش عشرات الآلاف من سكان الكورد الأصليين في مناطق ريف حلب التي باتت معروفة بمناطق الشهباء حيث يعمد ال ب ي د إلى منع عودة العوائل الكوردية إلى المنطقة .