اعتماد التفويض الخامس لإدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا

اعتماد التفويض الخامس لإدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا، اعتماد التفويض الخامس لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا.

وقال الفريق إنه تم تمديد إدخال المساعدات عبر معبري الراعي وباب السلامة لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي بتاريخ 13 أيار 2024.

وأوضح أنه منذ بداية الحصول على تفويض دخول المساعدات في 13 شباط 2023 بلغت كمية المساعدات الواصلة عبر معبر باب السلامة 890 شاحنة ومعبر الراعي 100 شاحنة.

في حين بلغت كمية المساعدات الواصلة عبر المعبرين خلال التفويض الثالث بين 13 تشرين الثاني و 13 شباط، 94 شاحنة عبر معبر باب السلامة و5 شاحنات عبر معبر الراعي.

وأشار فريق منسقو استجابة سوريا إلى أنه "بالمقابل يستمر إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى منذ 13 كانون الثاني نتيجة التفاهمات بين مختلف الأطراف، علماً أن المدة الممنوحة لمعبر باب الهوى ستنتهي بتاريخ 13 تموز 2024."

وشدد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود دون توقف مع ضمان استمراريتها بشكل دائم بالتزامن مع زيادة العجز في الإستجابة الإنسانية، وزيادة عدد المحتاجين للمساعدات "وخاصة خلال فصل الشتاء والمصاعب الكبيرة التي تواجه المدنيين في تأمين احتياجاتهم الأساسية في المنطقة".

في السياق، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي الإثنين، إن "نحو 5000 شاحنة تحمل مساعدات أممية عبرت من تركيا إلى شمال غربي سوريا عبر المعابر الثلاث منذ زلزال شباط الماضي، فضلاً عن 350 مهمة قام بها موظفو الأمم المتحدة عبر الحدود خلال الفترة ذاتها".