قتلى وجرحى.. تفاصيل الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية على حدود الأردن وسوريا

قتلى وجرحى.. تفاصيل الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية على حدود الأردن وسوريا

في هجوم لميليشيات موالية لإيران استهدف موقعاً للقوات الأمريكية على حدود الأردن وسوريا، قتل وأصيب نحو 37 جنديا أمريكياً.

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان أمس، "مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا".

وقال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز إن الإصابات الأمريكية في الهجوم الأردني ارتفعت، إذ تم تقييم تعرض 34 فردا أمريكيا لإصابة دماغية مؤلمة محتملة.

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، "مقتل 3 جنود أمريكيين، وإصابة آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية متمركزة في قاعدة "تاور 22" شمال شرقي الأردن، قرب الحدود مع سوريا.

وحمل بايدن "جماعات مسلحة تنشط في سوريا والعراق مدعومة إيرانيا" مسؤولية الهجوم على القاعدة الأمريكية شمال شرقي الأردن.

وتوعد بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم "في الوقت وبالطريقة التي نختارها".

من جهته، حمّل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الميليشيات المدعومة من إيران مسؤولية الهجمات على قاعدة للقوات الأمريكية بالحدود الأردنية السورية، متعهداً بالرد عليها.

بعثة إيران لدى الأمم المتحدة نفت مسؤوليتها في بيان، الاثنين، وقالت إن "طهران ليست ضالعة في هجوم أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في شمال شرقي الأردن بالقرب من الحدود السورية".

شبكة "سي إن إن" الأمريكية قالت إن الأمريكيين القتلى كانوا في قاعدة تاور 22 "البرج 22" في الأردن قرب الحدود مع سوريا، وتمثل عملية قتلهم تصعيدا كبيرا للوضع في الشرق الأوسط.

في حين أن وزير الاتصال الحكومي المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية مهند المبيضين صرح أن "الهجوم الذي استهدف القوات الأمريكية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن".

قاعدة "Tower 22" موقع صغير في الأردن يقع بالقرب من قاعدة التنف في جنوب شرقي سوريا، إذ عملت القوات الأمريكية مع شركاء محليين في محاربة مسلحي تنظيم داعش.