المدنيون ضاقوا ذرعاً بسبب انتهاكات "العمشات" في ناحية شيه بعفرين

المدنيون ضاقوا ذرعاً بسبب انتهاكات

استولى مسلحو السلطان سليمان شاه المعروفة بـ "العمشات" على أراضٍ عائدة للكورد في ناحية شيه بريف عفرين بكوردستان سوريا، بحجة بناء مشفى ثم قرروا تحويل المبنى إلى مقر عسكري.

مصدر خاص أفاد اليوم 3 كانون الأول 2023 أن المبنى بني على أراض عائدة للكورديين خالدة صوفي ومحمد صوفي دون تعويضهما بدولار واحد، علما أن "العمشات" تلقت الدعم المالي من منظمة كويتية بحجة بناء مشفى، ثم قررت تحويل المبنى إلى مقر لقيادتها.

وبسبب الضرائب الباهظة التي تصل إلى عشرات الآلاف للعائلة الواحدة، المفروضة من قبل مسلحي في المناطق الخاضعة لسيطرتها في ناحيتي شيه وماباتا، يضطر الأهالي إلى بيع ممتلكاتهم لدفع الضرائب.

محمد مصطفى شيخو أحد الفلاحين المتضررين من القرارات التعسفية في ناحية شيه، اضطر إلى بيع جراره الزراعي الخاص لتسديد المبلغ المفروض من قبل "العمشات".

أكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لدواع أمنية أمس، أن الناحية شهدت العديد من حالات اضطرار الفلاحين إلى بيع ممتلكاتهم أو اللجوء إلى القرض من ذويهم وأقاربهم في الخارج ليتمكنوا من تسديد المبلغ.

وتمكن موقع ريياز نيوز من إجراء إحصائية بالأرقام والنسب، من مصادر عديدة في ناحيتي ماباتا وشيه، حول الضرائب المفروضة على القرى الخاضغة لسيطرة مسلحي السلطان سليمان شاه "العمشات" أحد فصائل "الجيش الوطني" في مركز ناحية شيه وقراها وناحية ماباتا وبعض قراها.

أفادت المصادر أن "العمشات فرضت هذا العام 20 دولار أمريكي على كل شجرة عائدة لغير الموجودين في الناحية كاللاجئين الموجودين في تركيا ولبنان، ممن لدیهم وكلاء في القرية يديرون أرزاق أقربائهم، علماً أن النسبة المفروضة كانت 4 دولارات للشجرة الواحدة في العام المنصرم".

أضافت المصادر "أن المهجرين في مخيمات الشهباء محرومون بشكل نهائي من موسمهم، لا يستطيعون جني الموسم عن طريق الوكلاء أو الأقرباء الموجودين في الناحيتين، بحجة أن المهجرين الموجودين في الشهباء موالون لإدارة PYD، وبالتالي تسيطر العمشات على كافة الموسم، ويقدر عدد أشجار المهجرين فقط دون اللاجئين بـ 275 ألف شجرة زيتون في مركز ناحية شيه وقراها".

أكدت المصادر "أن المزارعين الموجودين في الناحية مجبرون على دفع دولار واحد عن كل شجرة ونسبة 5 بالمئة من إنتاج الزيت من المعاصر مباشرة، وفي كل معصرة ثمة مندوبان تابعان للعمشات يراقبان إنتاج المعاصر ليل نهار لتأمين نسبة الضرائب المفروضة".

وفقاً للمصادر الضرائب المفروضة على بعض القرى لهذا الموسم 2023 هي كالتالي:

مركز ناحية شية 1100000 مليون ومئة ألف دولار إجمالي الضرائب بالدولار ونسبة الزيت من المعاصر.
قرية سنارة 700 ألف دولار
ثلاث قرى جقلا الوسطاني والتحتاني والفوقاني 700 الف دولار
آنقلة 600 ألف دولار
مركز ناحية ماباتا 500 ألف دولار
كوندي حسه 300 ألف دولار
هيكجة 300 ألف دولار
آشكان غربي 200 الف دولار
كوندي خليل 20 ألف دولار
آلكانا 16 ألف دولار

وتخضع عفرين وريفها لسيطرة تركيا والفصائل المسلحة التابعة للحكومة السورية المؤقتة، ويئن المدنيون فيها من الانتهاكات المتواصلة والظواهر والفصائل المسلحة، وكثرة الاعتقالات التعسفية دون وجود مذكرات اعتقال، والضرائب والإتاوات بمبالغ مالية كبيرة، وسط مطالبات بضرورة إنهاء المظاهر المسحلة ضمن المناطق الآهلة بالسكان.

وعقدت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري دورة اجتماعاتها الـ 69، الخميس 23 تشرين الثاني 2023، بريف حلب، شدّدت، على أهمية الإجراءات التي تصب في إطار تحقيق العدالة من خلال خطوات مساءلة ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الأبرياء و ضرورة المضي في تعزيز السلطة القضائية في مناطق "الحكومة السورية المؤقتة" وتعزيز قوى الشرطة المدنية ضمن وزارة الداخلية، مطالباً بضرورة تحقيق الأمن والاستقرار والعدالة في تلك المناطق، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين، واتخاذ خطوات حاسمة لإيقاف تعدد الجهات الضريبية وضرورة منع فرض وجباية أي ضرائب إلا من قبل وزارة المالية والاقتصاد، التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على قادةٍ للفصائل المسلحة التابعة للجيش الوطني بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في منطقة عفرين بكوردستان سوريا, منهم محمد الجاسم "أبو عمشة" قائد فصيل سليمان شاه وسيف بولاد أبو بكر قائد فرقة الحمزة.

ونشرت الخزانة الأمريكية، في بيان رسمي الخميس 17 آب 2023، أنها فرضت عقوبات على ثلاثة قياديين للفصائل المسلحة لارتكابها انتهاكات جسيمة تتعلق بحقوق الإنسان في عفرين.

شملت العقوبات الأمريكية شركة سيارات السفير التي يديرها قائد فصيل سليمان شاه "أبو عمشة"، إضافة إلى وليد حسين الجاسم وهو الأخ الأصغر لأبو عمشة والذي يشغل أيضاً دوراً قيادياً في لواء سليمان شاه.

وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن شركة سيارات السفير يشترك في إدارتها زعيم فصيل أحرار الشرقية أيضاً.

كما شملت العقوبات قائد فصيل أحرار الشرقية المصنف على "قوائم الإرهاب" سابقا، وفقاً لبيان الخزانة الأمريكية.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي نيلسون، "يُظهر إجراء اليوم التزامنا المستمر بتعزيز المساءلة لمرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك في سوريا".

وأكد أن "الولايات المتحدة ملتزمة بدعم قدرة الشعب السوري على العيش دون خوف من الاستغلال من قبل الجماعات المسلحة ودون خوف من القمع العنيف".