استجابة سوريا: مخلفات قصف النظام وروسيا الهاجسُ الأكبر للمدنيين شمال غربي سوريا

استجابة سوريا: مخلفات قصف النظام وروسيا الهاجسُ الأكبر للمدنيين شمال غربي سوريا

أكد فريق منسقو استجابة سوريا توثيق مقتل وجرح العشرات من المدنيين جراء مخلفات الحرب في مناطق شمال غربي سوريا، داعيا الجهات المختصة لإزالتها.

وقال الفريق في بيان نشره أمس، على صفحته في فيسبوك، إن "المخلفات التي خلفها قصف النظام وروسيا على مناطق شمال غربي سوريا، لا تزال تمثل الهاجس الأكبر لدى المدنيين في المنطقة".

وأضاف: "يأتي ذلك مع دخول فصل الشتاء وبدء الأهالي البحث عن وسائل التدفئة البدائية في الأراضي الزراعية وعدم تحرك المنظمات الإنسانية بشكل فعلي للبدء في عمليات الاستجابة الشتوية في المنطقة".

وذكر البيان أنه منذ مطلع العام الجاري "وثق انفجار 22 نوع من ذخائر الحرب غير المنفجرة نتيجة القصف، مما تسبب بمقتل ستة مدنيين بينهم طفلين وإصابة 34 آخرين بينهم 20 طفل و 4 نساء."

كما تم "توثيق انفجار 11 لغما في المنطقة، تسببت بمقتل 5 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة عدة مدنيين آخرين."

وحث منسقو استجابة سوريا المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة على "البدء بدعم مواد التدفئة إلى النازحين في المخيمات والمناطق السكنية لتجنب المزيد من الحوادث المميتة وخاصةً أن أغلب النازحين لم يحصلوا على مواد التدفئة لهذا العام".

ودعا كافة الجهات المتخصصة بإزالة مخلفات الحرب إلى "توسيع نطاق البحث الميداني في كافة المناطق وتحديداً محيط المخيمات والأراضي الزراعية، وخاصةً أن العام الماضي سجل مقتل 31 مدنيا وإصابة 53 آخرين نتيجة انفجار أكثر من 55 نوع من الذخائرغير المنفجرة و الألغام في المنطقة".