الكوردية هيرو مصطفى سفيرةً لأمريكا في مصر

الكوردية هيرو مصطفى  سفيرةً لأمريكا في مصر

أدت السفيرة الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية في مصر، الكوردية هيرو مصطفى، اليمين الدستورية وذلك بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينها.

وقالت السفارة الأمريكية لدى القاهر في منشور على منصة إكس : "السفيرة هيرو مصطفى سوف تتولى مهامها في السفارة خلال هذا الوقت البارز في العلاقة الثنائية الاستراتيجية الأمريكية المصرية".

مضيفة أنها ستعزز "الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة".

من هي هيرو مصطفى؟

دبلوماسية أمريكية من أصول كوردية، ولدت في أربيل بإقليم كوردستان عام 1973. أمضت عامين من طفولتها في مخيم للاجئين ووصلت مع أسرتها التي طلبت اللجوء السياسي في الولايات المتحدة عام 1976.

درست الأمن القومي ودراسات الشرق الأوسط، وحصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية (وودرو ويلسون) للشؤون العامة والدولية في جامعة برينستن.

إلى جانب لغتها الأم الكوردية، تتحدث هيرو بـ9 لغات، "الإنجليزية - العربية - الروسية - الهندية - الفارسية - اليونانية - الإسبانية - البرتغالية - التركية".

شغلت منصب كبير المستشارين لـ جو بايدن حين كان نائب باراك أوباما، وقدمت الاستشارات بشأن القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا ووسطها.

في حزيران 2019، رُشحت لمنصب سفيرة الولايات المتحدة في بلغاريا، وأدت اليمين الدستورية بعد مصادقة مجلس الشيوخ بالإجماع عليها.

وكرمت مؤسسة (كارنيجي) في عام 2021، هيرو مصطفى كواحدة من أهم المهاجرين في الولايات المتحدة.