إلهام أحمد: لسنا خطر على تركيا ووافقنا على عمق 5 كم للمنطقة الآمنة

إلهام أحمد: لسنا خطر على تركيا ووافقنا على عمق 5 كم للمنطقة الآمنة

قالت رئيسة الهيئة الادارية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام احمد انهم وافقوا على عمق 5 كيلومترات للمنطقة الآمنة المزمع انشاءها حتى يثبتوا للجميع انهم لا يشكلون خطرا على تركيا.

في مقابلة إعلامية على قناة روناهي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" يوم السبت 10.08.2019 قالت احمد ،"ان تركيا تعلم اكثر من أي طرف آخر انهم (قسد/ي ب ك) لا يشكلون تهديدا على تركيا، وأنهم وافقوا على عمق 5 كم من اجل المنطقة الآمنة، و سحب الأسلحة الثقيلة حتى يثبتوا للعالم انهم لا يشكلون تهديدا على تركيا.

أحمد أضافت انهم أبدوا مرونة من اجل المنطقة الآمنة و "يرغبون في حل المشاكل مع تركيا و لديهم محاولات في هذا المجال"، لكن حتى الآن لم يتم ابلاغهم رسميا بأي شيء حول المنطقة الآمنة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد اعلنت، في بيان يوم الـ7 من هذا الشهر، استكمال المباحثات مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول المنطقة الآمنة المخطط إنشاؤها شمال سوريا.

وقالت إنه تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة الهواجس التركية، في أقرب وقت.

وفقًا للوزارة، يقضي الاتفاق بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

وأكّدت أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين.