ناسا ترسل فريقا بقيادة رائدة فضاء كوردية إلى محطة الفضاء الدولية

ناسا ترسل فريقا بقيادة رائدة فضاء كوردية إلى محطة الفضاء الدولية

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ومؤسسة "سبيس إكس" المركبة الفضائية "دراغون"، التي تحمل أربعة رواد إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمة أُطلق عليها "كرو-7".

وجرت عملية الإطلاق من مركز كنيدي للفضاء، بولاية فلوريدا، بحضور نحو 10 آلاف شخص تجمعوا لحضور عملية الإقلاع التي تمت بعد تأجيل دام 24 ساعة لمنح المهندسين يومًا إضافيًا لفحص مكوّن في مركبة "دراغون".

وتقود هذه المهمة رائدة الفضاء الأميركية -من أصل كوردي من كوردستان ايران- ياسمين موغبلي، وتضم الدنماركي أندرياس موغنسن، والياباني ساتوشي فوروكاوا، والروسي كونستانتين بوريسوف، وسيحل هؤلاء مكان أربعة رواد موجودين على متن محطة الفضاء الدولية حاليًا.

وسُمعت هُتافات من غرفة التحكم بالمهمة فور انفصال "دراغون" عن الصاروخ "فالكون-9″، بينما كان الطاقم في المدار. وقالت ياسمين بعد انفصال المركبة، "قد يكون لدينا طاقم من أربعة أفراد من أربع دول مختلفة.. لكننا فريق متكاتف بمهمة مشتركة".

وهذه أول مهمة لياسمين وكونستانتين، وقالت ياسمين -قائدة الطائرة في سلاح البحرية البالغة 40 عامًا لوسائل الإعلام الشهر الماضي-، "هذا شيء لطالما أردت القيام به"، وأضافت "من أكثر ما يثير حماستي النظر إلى كوكبنا الجميل. كل من تحدثت معهم ممن قاموا برحلات فضاء قالوا: إنه منظور له تأثير في الحياة، كما أن السباحة في الفضاء تبدو أمرًا ممتعًا".

ومن المقرر أن يقضي الفريق الذي تقوده ياسمين 6 أشهر على متن محطة الفضاء، بهدف إجراء تجارب علمية، من بينها: جمع عينات خلال عمليات خروج إلى الفضاء، لمعرفة ما إذا كانت المحطة تطل