قسد تسلب طفولة قاصر آخر في حلب وتزجه في معسكرات التجنيد الإجباري

قسد تسلب طفولة قاصر آخر في حلب وتزجه في معسكرات التجنيد الإجباري

أقدمت قوات سوريا الديمقراطية قسد بتاريخ 31 تموز 2023, على اختطاف طفل قاصر في حلب بهدف التجنيد الإجباري.

مصدر مقرب فضل عدم الكشف عن اسمه أكد اليوم 7 تموز 2023 لـ ARK: أن الطفل عبد الرحمن زكريا سيدو اختطف من قبل جوانين شورشكر التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في حي الشيخ مقصود بحلب.

أضاف المصدر أن الطفل يبلغ من العمر 15 عاما, وأثناء عودته من عمله اختطف من أمام منزله واقتيد إلى أحد معسكرات التجنيد الإجباري.

أكد المصدر أن ذويه حاولوا مرارا وتكرارا لإعادته ولكن المحاولات باءت بالفشل, وأبى مسؤولو إدارة ب ي د الإدلاء عنه وعن مكانه.

الطفل عبد الرحمن زكريا سيدو ينحدر من قرية شيتكا Şîtka التابعة لناحية ماباتا في عفرين بكوردستان سوريا ويعيش مع ذويه في حي الشيخ مقصود الشرقي.

حيا الشيخ مقصود والأشرفية من أحياء مدينة حلب يخضعان لسيطرة إدارة ب ي د, يعيش فيها مئات الآلاف من الكورد أغلبهم من عفرين ونواحيها, نزحوا جرء الحرب في المنطقة.

وبالرغم من أن قوات سوريا الديمقراطية وقعت على خطة عمل مع الأمم المتحدة من أجل إنهاء ومنع تجنيد الأطفال دون سن 18 واستخدامهم في الأعمال العسكرية، حيث وقع الخطة القائد العام لقسد، مظلوم كوباني، مع ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا غامبا، خلال احتفال رسمي تم عقده في قصر الأمم المتحدة، في 29 حزيران 2019. إلا أن زج القاصرين في المعارك وتجنيدهم ما يزال مستمراً, وسط إهمالٍ لمناشدات ذوي الأطفال, ودعوات الناشطين والسياسيين والأحزاب الكوردية في ضرورة وضع حد لتلك الظاهرة الخطيرة التي تسببت بشكل وآخر في إفراغ المنطقة من الكورد.