الأمم المتحدة: دخل 88% من عائلات اللاجئين السوريين في أربع دول لا يلبي احتياجاتهم

الأمم المتحدة: دخل 88% من عائلات اللاجئين السوريين في أربع دول لا يلبي احتياجاتهم

كشفت دراسة نشرتها الأمم المتحدة مؤخراً أن 88 في المئة من عائلات اللاجئين السوريين في أربع دول عربية، لا يكفيها دخلها لتلبية الاحتياجات الأساسية، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين يعيشون في حالة بالغة الصعوبة.

وأفادت الدراسة المسحية التي نفّذتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في كل من لبنان ومصر والأردن والعراق بين كانون الثاني وشباط 2023،أن 71 في المئة من اللاجئين المستجيبين للاستطلاع يواجهون وعائلاتهم تحديات في البلد المضيف خلال الحياة اليومية، كما أفاد 88% من المستجيبين أن دخلهم غير كاف لهم ولعائلاتهم لتلبية احتياجات الحياة الأساسية.

وشمل المسح الذي استندت إليه الدراسة 2984 لاجئاً سورياً، وأظهرت نتائجه وجود "حالة بالغة الصعوبة بالنسبة للغالبية العظمى من اللاجئين". وأشارت الدراسة إلى تأثر المنطقة بالحرب في أوكرانيا وعواقبها الاقتصادية خلال العام الماضي، مثل ارتفاع كلفة الاحتياجات المنزلية الأساسية.

وبيّن المستجيبون للدراسة أنهم كافحوا لتغطية الكلف المتعلقة بالسكن والغذاء والسلع الأساسية مثل الملابس ومستلزمات النظافة والحد الأدنى من الأثاث والخدمات الطبية والأدوية. ففي مصر مثلاً، كان الغذاء هو الاحتياج الأساسي الأكثر ذكراً والذي يكافح اللاجئون لتحمله، بينما في الأردن تحدث اللاجئون عن السكن والسلع الأساسية على أنها معاناة كبيرة.