مجلس وزارء إقليم كوردستان يجدد دعمه للاتفاق الموقع بين أربيل وبغداد بشأن مشروع قانون الموازنة الاتحادية

مجلس وزارء إقليم كوردستان يجدد دعمه للاتفاق الموقع بين أربيل وبغداد بشأن مشروع قانون الموازنة الاتحادية

عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء 7 حزيران 2023، اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني.

وخُصصت الفقرة الأولى من جدول أعمال الاجتماع، لعرض آخر المستجدات الخاصة بمشروع قانون الموازنة العامة للاتحادية للسنوات (2023-2025)، وموضوع جهود استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان في إطار الاتفاقية الموقعة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

وجدد مجلس الوزراء تأييده للاتفاقية الموقعة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية بشأن مشروع الموازنة العامة الاتحادية، والتي كانت نتيجة حوار مكثف على أسس قانونية وعلمية وعادلة، لذلك سيواصل المجلس دفاعه عن الحقوق الدستورية والمستحقات المالية لشعب إقليم كوردستان.

ودعا مجلس وزراء إقليم كوردستان، كافة الكتل الكوردستانية في مجلس النواب العراقي، بالتنسيق فيما بينها ومن أجل وحدة الصف، إلى الدفاع عن الحقوق الدستورية والمستحقات المالية لإقليم كوردستان ضمن مشروع الموازنة العامة الاتحادية.

وفي الفقرة الثانية من جدول الأعمال، قدم وزير البلديات والسياحة ساسان عوني، تقريراً زاخراً بالمعلومات بشأن صياغة كودات البناء في عموم إقليم كوردستان، والتوجيهات الجديدة الصادرة من وزارة البلديات والسياحة للتخطيط والتسجيل الالكتروني لممتلكات الدولة في إقليم كوردستان.

وأشار وزير البلديات في التقرير إلى إعادة تنظيم الوضع العمراني في الإقليم من خلال صياغة كودات البناء وتجديد عملية رخصة البناء بهدف السيطرة على التشوهات في بيئة البناء ومنع التجاوزات وضمان السلامة من الحرائق وسلامة التركيبات الكهربائية والميكانيكية في المباني والسلامة الهيكلية وكفاءة الطاقة وخطوات إضفاء الطابع الالكتروني على عملية إصدار تراخيص البناء.

بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية التركية، وبدء حكومته جدول أعمالها، هنأ مجلس وزراء إقليم كوردستان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأعضاء تشكيلة حكومته الجديدة، متأملاً تطوير العلاقات بين إقليم كوردستان على أساس حسن الجوار والمصالح المشتركة.

المصدر: K24