نتنياهو يتهم وكالة الطاقة الـ.ـذرية بالرضوخ لإيران

نتنياهو يتهم وكالة الطاقة الـ.ـذرية بالرضوخ لإيران

اتّهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الأحد 4 حزيران 2023، بالتقصير في مراقبة أنشطة إيران النووية، مشيراً إلى أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة تخاطر بأن تصبح هيئة مسيسة، وبالتالي تفقد أهميتها.

قال نتانياهو أمام اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي، في تصريحات نقلها التلفزيون: "إيران تواصل الكذب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية. رضوخ الوكالة للضغط الإيراني وصمة في سجلها".

وأردف، "إذا أصبحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منظمة سياسية، فإن نشاطها الرقابي في إيران وتقاريرها عن النشاط النووي الإيراني سيكونان بلا أهمية".

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء، أنه بعد التحقيق وعدم إحراز تقدم على مدى السنوات السابقة، قدمت إيران إجابة مرضية فيما يتعلق بالعثور على جزيئات يورانيوم في أحد المواقع الثلاثة المشمولة بالتحقيق.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس‭:‭‭ ‬‬‬"في حالة وصولنا إلى نقطة القرار، حيث يكون الخياران هما إما امتلاك إيران لقنبلة، أو قيامنا بعمل ما، فسيكون قرارنا هو اتخاذ إجراء".

ويقول مسؤولون إسرائيليون وغربيون إن طهران يمكن أن تنتقل من درجة التخصيب 60 % إلى 90 % اللازمة لصنع أسلحة نووية في غضون أسابيع قليلة.