ألمانيا تقرر زيادة الدعم المالي لاستقبال اللاجئين

ألمانيا تقرر زيادة الدعم المالي لاستقبال اللاجئين

قررت الحكومة الألمانية الاتحادية، زيادة الدعم المالي للولايات بمبلغ مليار يورو لعام 2023، بهدف المساهمة في استضافة اللاجئين وتخفيف العبء الإضافي على البلديات وتمويل تطوير المكاتب المختصة بشؤون الأجانب في ألمانيا.

وأجّلت الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات الألمانية، اتخاذ قرار بشأن زيادة دائمة في التمويل الاتحادي لإيواء ورعاية اللاجئين.

واتفق المستشار الألماني أولاف شولتس، ورؤساء الولايات الألمانية الـ16، خلال اجتماع في برلين حول اللاجئين، على أن مواجهة الهجرة الجماعية مهمة دائمة للحكومة الاتحادية وحكومات الولايات وكذلك البلديات.

وأعربت الحكومة الاتحادية والولايات عن رغبتها في تحديد كيفية تنظيم تمويل هذه المهمة، ومن المقرر اتخاذ قرار بشأن ذلك خلال اجتماع آخر في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وأشار شولتس إلى أن الحكومة الاتحادية اتفقت مع حكومات الولايات على تمديد المدة القصوى لاحتجاز المرحلين من 10 أيام حالياً إلى 28 يوماً، لتنفيذ إجراءات الترحيل بشكل أكثر انتظاماً.

وطالب زعماء ولايات ألمانية، بمزيد من الأموال لإيواء ورعاية اللاجئين، موضحين أن مناطقهم على خطوط المواجهة لاستضافة الوافدين الجدد.

وقال رئيس وزراء ولاية هيسن، بوريس راين إن: “المدن والبلديات والمناطق بحاجة إلى مزيد من الأموال بشكل كبير. يجب على الحكومة الاتحادية على الأقل أن تضاعف مساهمتها”.

بدوره، أكد رئيس حكومة ولاية بادن-فورتمبرج فينفريد كرتشمان، ضرورة أن تتحمل الحكومة الاتحادية “مسؤوليتها، وألا تترك الولايات والبلديات وحدها تتحمل التكاليف الإضافية لأزمة اللاجئين”.

وأعلنت الحكومة الألمانية عن ارتفاع عدد اللاجئين في البلاد إلى نحو 15 مليون لاجئ، بينهم سوريون، إضافة إلى خمسة ملايين طفل وُلدوا في ألمانيا لأبوين مهاجرين.

وبحسب إذاعة “صوت ألمانيا” فقد أصبحت نسبة اللاجئين حتى نهاية عام 2022، نحو 18% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 83.2 مليون، لتمثل ارتفاعاً بنسبة 6.3% عن عام 2021.

وسجلت ألمانيا ارتفاعاً قياسياً في عدد طلبات اللجوء، معظمها لسوريين وأفغان، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين: إن نحو 88 ألف شخص، بينهم قرابة 23 ألف لاجئ من سوريا، قدموا طلبات لجوء في ألمانيا خلال الربع الأول من عام 2023، في زيادة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.