لندن.. تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا

لندن.. تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا

توج الملك تشارلز الثالث، اليوم السبت، رسميا على عرش المملكة المتحدة، بعد أن قضى أطول فترة وليا للعهد في تاريخ البلاد حتى وفاة والدته الملكة إليزابيث في سبتمبر الماضي، وذلك في مراسم احتفالية يعود تاريخها إلى قرابة الألف عام.

جرت مراسم التتويج للملك تشارلز، البالغ من العمر 74 عاما، في كنيسة "وستمنستر آبي" بالعاصمة البريطانية لندن، إذ أدى الملك القسم وجلس على كرسي الملك إدوارد، وباركه رئيس الأساقفة، باستخدام الزيت الملكي الذي رشت قطرات منه على الرداء الملكي وعلى رسغ يد الملك ورأسه وصدره، كما تم وضع تاج القديس إدوارد على رأس الملك.

واختار الملك تشارلز أربعة مرافقين له من العائلة المالكة، بينهم نجله الأمير ويليام، ولي العرش، وحفيده الأمير جورج البالغ من العمر تسعة أعوام، والثاني في ترتيب خلافة العرش البريطاني.

وقدم أعضاء العائلة الحاكمة تحية ولاء للملك قبل مغادرته وقرينته الملكة كاميلا، التي تم تتويجها أيضا خلال الاحتفال، على متن عربة التتويج الملكية باتجاه قصر باكنجهام، حيث رافق الملك في موكب العودة أربعة آلاف جندي في ملابس احتفالية.

كما حيت العائلة المالكة عشرات الآلاف من البريطانيين من شرفة قصر باكنجهام الملكي، حيث تابعت استعراض طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي التي حلقت في سماء لندن تحية للملك.
وسادت أجواء احتفالية في المناطق القريبة من القصر الملكي، وسط إجراءات أمنية مشددة.

كان الملك تشارلز الثالث أقام أمس الجمعة حفل استقبال لقادة ورؤساء الدول الذين توافدوا إلى العاصمة لندن للمشاركة في مراسم التتويج.