تل تمر.. انفجـ.ـار لغم يودي بحياة ثلاثة أطفال وإصابة آخرين

تل تمر.. انفجـ.ـار لغم يودي بحياة ثلاثة أطفال  وإصابة آخرين

أعلنت شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان عن استشهاد ثلاثة أطفال بانفجار لغم في تل تمر بريف مدينة الحسكة بكوردستان سوريا يوم أمس 24 نيسان 2023.

وقالت الشبكة في تقرير وصل لريباز نيوز نسخة منه أنها وثقت "مقتل ثلاثة أطفال وهم، الطفلة مريم خضر العويس البالغه من العمر ١٠ سنوات واعتدال العويس البالغة من العمر ٩ سنوات والطفل عبد العزيز خضر العويس البالغ من العمر ٨ سنوات واصابة طفلين اخرين في قرية عين العبد الواقعة في شرق ناحية تل تمر بريف محافظة الحسكة، بسبب انفجار لغم من مخلفات الحرب السابقة، ولم يتسنى الى الان معرفة مصدره".

وأكدت شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان، وبحسب مصادرها في المنطقة، على أن ما تتدواله وسائل الإعلام حول مقتل الاطفال الثلاثة كان بسبب قصف استهدف المنطقة، على أن ذلك الخبر ليس صحيحاً، وأن القصف حصل بعد أن فقد الاطفال حياتهم نتيجة انفجار لغم أرضي في المكان الذي كان يتواجد فيه الاطفال الثلاثة.

كما أشارت شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان إلى أن الألغام تشكل تهديداً يستهدف الأفراد في قتلهم وتشويههم لسنواتٍ طويلةٍ، وقد تبنى المجتمع الدولي معاهدة حظر الألغام (أوتوا) عام 1997 لحظر استخدام هذه الأسلحة.

وحملت شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان الجهة المسيطرة على الأرض كامل المسؤولية، وحثتها على العمل بشكل جدي لنزع الألغام وتأمين المناطق التي تسيطر عليها، من خطر مثل هذا النوع من الأسلحة.