النظام السوري يفرض الإتاوات على المواطنين في درعا

النظام السوري يفرض الإتاوات على المواطنين في درعا

يشتكي أهالي محافظة درعا مدنيون وتجار من عمليات التشليح وفرض الإتاوات المالية على المارة من قبل حواجز النظام المنتشرة في المحافظة.

أفاد مصدر محلي, أن الحواجز التابعة لفرع الأمن العسكري وجهاز المخابرات الجوية المنتشرة في مدينة درعا وأريافها تفرض مبالغ مالية قد تصل إلى 100 ألف ليرة على التجار ومربي المواشي وسائقي نقل الركاب.

أضاف المصدر أن عناصر الحواجز يقومون بتهديد الأشخاص بالاعتقال وإتلاف البضائع في حال عدم الدفع كما يفرغون الحمولة ويخربونها عبر تمزيقها بالأدوات الحادة بحجة التفتيش وذلك في حال رفض الشخص دفع المبلغ المطلوب.

في حين يفرض حاجز منكت الحطب على أوتوستراد دمشق درعا على جميع السيارات بقوة السلاح مع التضييق على المدنيين أثناء العبور ومحاولة الحصول منهم على أي شيء مادي.

كما ينفذ حاجز منكت الحطب التابع للأمن العسكري والفرقة الرابعة إتاوات مالية وعمليات اعتقال بحق المدنيين لابتزاز أهاليهم مقابل مبالغ مالية.

وتتعرض حواجز النظام ونقاطه العسكرية المنتشرة في محافظة درعا لهجمات متكررة وعمليات اغتيال وتفجيرات تستهدف عناصره والميليشيات الإيرانية وذلك منذ اتفاق التسوية الذي رعته موسكو منتصف العام 2018.