رئيسا إقليم كوردستان والإمارات يؤكدان توطيد التعاون المشترك ويبحثان عدة قضايا

رئيسا إقليم كوردستان والإمارات يؤكدان توطيد التعاون المشترك ويبحثان عدة قضايا

وصل رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مساء أمس الخميس 9 آذار 2023، إلى العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، تلبيةً لدعوة رسمية من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

بحث الجانبان خلال الاجتماع، علاقات إقليم كوردستان والعراق مع الإمارات العربية المتحدة، وأوضاع إقليم كوردستان والعراق، وعلاقات أربيل وبغداد، ومجالات التعاون المشترك وأحدث التطورات على مستوى المنطقة.

وأكد الجانبان على تعزيز العلاقات في المجالات كافة وبحثا الفرص والأرضية الملائمة لتشغيل رؤوس الأموال واستثمارات القطاع الخاص الإماراتي وتوسيع التبادل التجاري بين الإمارات وإقليم كوردستان والعراق.

اتفق الطرفان بأن حل مشاكل أربيل وبغداد يسهم في استتباب الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في العراق ويوسع آفاق التقدم فيهما.

ناقش الجانبان التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة والعالم، كالتغيير المناخي وسبل مواجهة مخاطره، والتهديدات الإرهابية والفكر المتطرف والعنف ؤالتصدي لها، ومجالات التربية والتعليم والمياه والصحة وغيرها من المجالات.

وتبادل الطرفان الآراء حول التطورات في المنطقة بدقة، وأكدا على أهمية توطيد التعاون المشترك بين الجميع من أجل حفظ الأمن والاستقرار وحل المشاكل والخلافات بالطرق السلمية، وعلاقات إقليم كوردستان والعراق مع الدول المجاورة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك.