137 حالة اعتـ.ـقال في سوريا خلال شباط الماضي.. نصفها على يد النظام السوري

137 حالة اعتـ.ـقال في سوريا خلال شباط الماضي.. نصفها على يد النظام السوري

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها الصادر اليوم الخميس: إنَّ ما لا يقل عن 137 حالة اعتقال بينهم 6 أطفال و3 سيدات، قد تمَّ توثيقها في شباط 2023 وقد تحوَّل 107 منها إلى حالات اختفاء قسري.

وأضافت أنَّ مسلحي النظام السوري استهدفت بالاعتقال التعسفي الذين تحدثوا عن عمليات سرقة المساعدات الإنسانية التي تمارسها أجهزته الأمنية.

وبحسب تقرير الشبكة فإن 64 من حالات الاعتقال كانت على يد مسلحي النظام، بينهم طفل وسيدتان، و43 -بينهم 4 أطفال- على يد “قسد”. فيما سجَّل التقرير23 بينهم طفل وسيدة على يد جميع فصائل المعارضة “الجيش الوطني”، و7 على يد “هيئة تحرير الشام”.

وأظهر التقرير أنَّ الحصيلة الأعلى لحالات الاعتقال التعسفي كانت من نصيب محافظة حلب تليها ريف دمشق، ثم ؤ ثم دمشق والرقة تليها درعا تلتها حمص تلتها دير الزور.

وأوضحَ التَّقرير أنَّ معظم حوادث الاعتقال في سوريا تتمُّ من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة.

ويتعرَّض المعتقل للتَّعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقاله، ويُحرَم من التواصل مع عائلته أو محاميه, كما تُنكر السلطات قيامها بعمليات الاعتقال التَّعسفي ويتحوَّل معظم المعتقلين إلى مختفين قسرياً.