المجلس المحلي: جنديرس مدينة منكوبة وأكثر من 115 ألفاً متضررون جراء الزلزال

المجلس المحلي: جنديرس مدينة منكوبة وأكثر من 115 ألفاً متضررون جراء الزلزال

أصدر مجلس مدينة جنديرس المحلي في عفرين بكوردستان سوريا, آخر تحديث عن الأضرار الناجمة جرّاء الزلزال المدمّر قال فيه إن جنديرس مدينة منكوبة وأكثر من 115 ألفاً متضررون جراء الزلزال.

قال المجلس فی بیان له, "كانت المدينة تضم كثافة سكانية عالية قبل الزلزال حيث بلغ عدد سكان جنديرس وريفها أكثر من 115000 نسمة يعيشون تحت خط الفقر في أبنية انهارت وتصدعت بصورة كبيرة".

أضاف, أن الحالة الإنسانية الصعبة للغاية تفاقمت جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المدينة وريفها تم إعلان المدينة مدينة منكوبة من قبل مجلس جنديرس المحلي بتاريخ 2023-2-7.

ووفقا للتقارير المفصلة والمتوفرة لدى مجلس جنديرس المحلي - غرفة عمليات إدارة الكارثة, الإحصائيات كالآتي:

الوفيات: 1100 شخصاً
عدد المخيمات المنشأة: 39 مخيماً
عدد العوائل المخدّمة في المخيمات: 3000 عائلة
عدد العوائل غير المخدّمة: 1200 عائلة
عدد الأبنية المتضررة: 1110 مبنى
عدد الأبنية المهدّمة بالكامل: 278 مبنى

وحث المجلس المحلي على ضرورة تامين توزيع المواد الإغاثية ومياه الشرب وتأهيل المأوى للمتضررين, وخيم للمتضررين استكمالا لما تم إنشاؤه من مراكز إيواء بهدف الوصول لتامين 1200 عائلة ضمن مراكز الإيواء. والعمل على إعادة الحياة للمدينة المنكوبة من خلال تقييم شبكات المياه والصرف الصحي وإعادة تشغيلها ضمن الطاقة الحالية وتامين مشفى ميداني يحوي غرفة عمليات جراحية. وتامين أغذية الأطفال والحليب وما يلزم الأمهات ورعايتهم. بالإضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية والمؤسسات وبث الطمأنينة في نفوس السكان.