أنقرة: أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا

أنقرة: أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا

غادرت أول شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا الأوكراني الاثنين عند الساعة 06.17 بتوقيت غرينتش بموجب اتفاق تم التوصل إليه في 22 يوليو مع روسيا في إسطنبول، على ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وأوضحت الوزارة أن "سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في الثاني من أغسطس. وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول"، وفق فرانس برس.

كما أضافت أن شحنات أخرى ستلي "مع احترام الممر (البحري) والإجراءات المتفق عليها".

محملة بـ 26 ألف طن
من جهته أفاد الخبير في تتبع تحركات السفن عبر البوسفور وفي المنطقة يورك إيسيك أنه يفترض أن تصل السفينة عند مدخل البوسفور ظهر الثلاثاء.

بدوره قال وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن الباخرة محملة بـ 26 ألف طن من الحبوب.

ترفع علم سيراليون
جاء ذلك بعد أن كانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت في وقت سابق الاثنين أن أول سفينة محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية ستتحرك من ميناء أوديسا الساعة 05.30 بتوقيت غرينتش بموجب اتفاق لتوفير ممر آمن مضمون.

وقالت إنه سيتم انطلاق المزيد من السفن تباعاً. وأضافت أن السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة ستتوجه إلى لبنان، موضحة أنه "تم الاتفاق على أن تغادر سفينة الشحن التي ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة من ميناء أوديسا في الساعة 08.30 صباحاً (05.30 بتوقيت غرينتش) في أول أغسطس للتوجه إلى لبنان"، بحسب رويترز.

كما أردفت أنه "من المقرر نشر سفن أخرى في نطاق الممر المحدد والطريقة المتفق عليها" بموجب اتفاق 22 يوليو.