10 أعوام على اختطاف وتغييب المناضل جميل عمر (أبو عادل) على يد PYD في مدينة قامشلو

10 أعوام على اختطاف وتغييب المناضل جميل عمر (أبو عادل) على يد PYD في مدينة قامشلو

تمر اليوم الأربعاء الـ13 من تموز 2022، الذكرى السنوية العاشرة لاختطاف المناضل جميل عمر (أبو عادل), رئيس المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكوردية في سوريا، على يد PYD في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

حيث قامت مجموعة عناصر ملثمة باختطاف السيد جميل عمر (أبو عادل) بتاريخ 13 تموز 2012 عند دوار طريق الحسكة بمدينة قامشلو, وبحسب شهود عيان فإن المتخطفين كانوا يتكلمون الكوردية.

وكشف السياسي نواف رشيد, والشاهد على قضية اختطاف جميل عمر (أبو عادل) لـريباز نيوز: "إنه يؤكد على خطف حزب الاتحاد الديمقراطي PYD لجميل عمر (أبو عادل)".

وأضاف رشيد: "أحمّل PYD كافة المسؤولية اتجاه ما يصيب جميل عمر".

وأكمل: "جميل عمر (أبو عادل) وغيره من المختطفين يجب أن يُكشف مصيرهم فوراً وهذه النقطة من أولويات الحوار الكوردي-الكوردي الجاري حالياً بين PYD والمجلس الوطني الكوردي في سوريا".

من هو جميل عمر (أبو عادل
مواليد 1953 من قرية تل طير التابعة لقامشلو في كوردستان سوريا, متزوج وله 13 ابن وابنة.

اعتقل لمدة طويلة من قبل النظام السوري, وبعدها ترك صفوف حزب العمال الكوردستاني وصفوف PYD وكان ينتقدهم بشدة, أسس مع مجموعة من رفاقه "القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا", وكان يشغل منصب رئيس المكتب التنفيذي فيه.

حضر وشارك بقوة في التظاهرات والحراك الجماهيري في المناطق الكوردية, ملقياً العديد من الخطابات السياسية في كل مظاهرة يشارك بها.

طالب المجلس الوطني الكوردي مظلوم عبدي, القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية عبر قائمة ضمّت 10 أسماء لمختطفين من قبل PYD, وبدورها وجهت قوات سوريا الديمقراطية، في بيانٍ، تهمة خطف جميل عمر للنظام السوري.