إبراهيم كوجلو: PKK تأسس بيد الدولة التركية العميقة ويعادي استقلال كوردستان علناً

إبراهيم كوجلو: PKK تأسس بيد الدولة التركية العميقة ويعادي استقلال كوردستان علناً

صرح كاتب ومحلل سياسي من كوردستان تركيا (شمال كوردستان)، أن PKK لا حق له على الإطلاق في البقاء على أراضي إقليم كوردستان والتدخل في أي أمر يخص الإقليم وبأي شكلٍ من الأشكال كان.

قال إبراهيم كوجلو الكاتب والسياسي الكوردي أثناء مشاركته في نشرة ريباز نيوز، إن حزب العمال الكوردستاني PKK كتنظيم عسكري تأسس بيد الدولة العميقة التركية، وحتى لو اعتبرنا فرضاً أنه تنظيم كوردي، فالحقيقة هو ليس بتنظيم من إقليم كوردستان "جنوب كوردستان " ومكانه هو شمال كوردستان وليس غرب أو جنوب أو شرق كوردستان.

وأشار، إلى أن لكل تنظيم وحزب كوردي ساحة نضاله في الجزء الكوردستاني الخاص به, لذلك لا مبرر ولا حق أبداً لوجود PKK على أراضي إقليم كوردستان.

وأضاف, ولأن PKK لايستطيع مواجهة تركيا، والحكومة التركية الحالية أيضاً تريد انهاء وجود PKK بالرغم من حقيقة تأسسه بيد الدولة العميقة، وفي الفترة الأخيرة قالها PKK علانية، أنه يحافظ على تركيا واحدة وعلم واحد ولغة واحدة في تركيا، وفي المقابل يقول بكل وضوح نحن ضد استقلال الدولة الكوردية في إقليم كوردستان وأي جزء كوردستاني آخر، فهو تنظيم مرتزق.

وأردف، لقد أعلنوها مراراً أن في كوردستان خطان، أحدهما خط قومي كوردي يريد استقلال كوردستان وتغيير الحدود المصطنعة من قبل الدول المسيطرة على كوردستان، وخطهما الثاني والذي يقف بالضد من تغيير الحدود في المنطقة، وأكد السياسة ذاتها عدة قياديين لـPYD سابقاً حينما قالو أن الرئيس بارزاني يسعى لبناء دولة كوردية واستقلال كوردستان ونحن لن نقبل بذلك .

حول تصريح مسؤول مركز إعلام YPG حول شنكال، قال السياسي الكوردي، إن PKK يقول أن الجيش العراقي لا يستطيع الهجوم على شنكال"سنجار"، مؤكداً أن PKK سبب رئيسي لخراب شنكال وماتعانيه المنطقة لحد الآن من تدهور في كافة المجالات واستمرار نزوج أهاليها، ولولا وجود PKK فيها لتقدمت من كافة النواحي كما جميع محافظات إقليم كوردستان.

وحول الاتفاق المبرم لحكومة إقليم كوردستان مع أوربا وبدعم أمريكي حول الغاز والنفط، وتصريح مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان حول الكونفدرالية في العراق وتهجم وتطاول بسي هوزات القيادية في PKK ضد الخط القومي الكوردي وفي المقدمة إقليم كوردستان, أضاف كوجلو، لا يملك PKK أي حق بالتدخل في شؤون إقليم كوردستان ولقاءاته واتفاقاته على أي أسس كانت على الاطلاق، ووحده الرئيس بارزاني ورئاسة إقليم كوردستان ومؤسساته معنية بالأمر في كل خطوة واتفاق يخدم أجندات إقليم كوردستان والشعب الكوردي.

وأشار إلى أن تصاريح قيادات PKK وتهجماتهم تأتي بقرار وتوجيه إيراني وPKK ينفذ ما تمليه عليه إيران ضد إقليم كوردستان، واتفاق إقليم كوردستان حول النفط والغاز انجازٌ كبير مئة % وسيعود بالمنفعة العامة للشعب الكوردي في إقليم كوردستان وخاصة من الناحية الاقتصادية، لذلك يعاديه PKK.