قبل الحصاد.. النار تلتهم الموسم الزراعي في كوباني

قبل الحصاد.. النار تلتهم الموسم الزراعي في كوباني

التهمت الحرائق خلال الفترة الماضية أكثر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في ريف كوباني, حيث شهدت المنطقة العام الحالي نمو المحاصيل الزراعية بوفرة، نتيجة الأمطار الغزيرة في المنطقة إلا النار سبقت أصحابها في الحصاد.

الحرائق تزامنت مع بدء المزارعين والفلاحين بحصاد أراضيهم المزروعة بالقمح والشعير، وسط قلة عدد الحصادات الزراعية التي توجهت أغلبها إلى منطقة الجزيرة بسبب أراضيها الخصبة وإنتاجها الوفير مقارنة مع الأراضي الزراعية في كوباني.

ففي قرية "قورى", تبعد 18 كم غربي كوباني, الحريق الذي اندلع ظهر الأربعاء الماضي, أدى لاحتراق هكتارين من محصول مادة الشعير، إضافة لاحتراق مساحات أخرى من الأراضي المزروعة بمحصول القمح.

وعلى مقربة من قرية "قورى", أدى اندلاع الحرائق يوم الثلاثاء الماضي إلى التهام نحو ستة هكتارات من المحاصيل الزراعية في قرية "دربازين هوران", تبعد 25 كم غرب كوباني.

ويطالب أهالي القرى الغربية من البلدية الاهتمام بمصالح وموارد الناس، فالبلدية التي يقع مقرها في قرية "بيندر" والتي تبعد عنهم نحو 5 كم، كان بإمكانها إطفاء الحريق لو كانت جاهزة ومستعدة للتدخل بحسب الأهالي.

ويعاني المزارعون في كوباني بشكل عام من نقص في عدد الحصادات التي بقيت في المنطقة، ما يقلق الأهالي على محاصيلهم الزراعية مع ازدياد عدد الحرائق في المنطقة.

ويشير الفلاحين انهم كانوا بانتظار نهاية الموسم منذ عام، لأن الإنتاج كان جيداً مقارنة مع أكثر من عشرة سنوات سابقة، لكنهم عندما وصلوا إلى موسم الحصاد احترق المحصول، ولم يستفيدوا منه.

وكان حريق نشب في الخامس عشر من شهر أيار/مايو الجاري، في قرية "لكتو" التابعة لناحية الجلبية جنوبي كوباني ، تجاوزت مساحته عشر هكتارات زراعية، نتيجة ماس كهربائي.

يذكر أن نحو 15 دونماً من محصول الشعير احترق يوم الجمعة الماضي في قرية "قران".