نقابة صحفيي كوردستان - سوريا تصدر بياناً في ذكرى استشهاد الإعلامي هوزان أبو زيد

نقابة صحفيي كوردستان - سوريا تصدر بياناً في ذكرى استشهاد الإعلامي هوزان أبو زيد

نشر مجلس نقابة صحفيي كوردستان – سوريا يوم السبت 20 تشرين الثاني 2021, بياناً في الذكرى السنوية التاسعة لاستشهاد الإعلامي هوزان أبوزيد الذي اغتيل في مدينة سري كانيه بكوردستان سوريا من قبل مسلحي PYD, فيما يلي نص البيان:

مرت الذكرى السنوية التاسعة على استشهاد الإعلامي هوزان أبو زيد فقد تعرّض الشهيد للاغتيال من قبل مجموعة مسلحة تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في مدينة رأس العين " سري كانييه" يوم 19-11-2012 بينما كان يوثّق بكاميراته الأحداث، وبها كان يعمل لإيصال صوت أهله الكرد الى وسائل الإعلام، ويرسل لها الفيديوهات التي تعبر عن رفض شعبه الكردي لاستبداد سلطة البعث، والتطلع نحو غد افضل للسوريين جميعاً.

إضافة لعمله كمصور، كان يراسل المواقع الالكترونية والمحطات الفضائية المهتمة بالشأن السوري، كذلك عمل الشهيد كمنشد للثورة ولقب بـ قاشوش قامشلو، وهو أول من رفع علم كوردستان في تظاهرات حمص، حيث كان طالباً في جامعتها.

نستذكر سنوية الشهيد أبو زيد، ووضع الإعلام في كوردستان سوريا، في انحدار وخط بياني هابط، فقبل أيام أفرجت سلطة الإدارة الذاتية عن الزميلين الإعلاميين صالح أحمد وبرزان لياني ظلا في المعتقلات أكثر من مئة يوم وهما من أعضاء المؤتمر التأسيسي لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا.

إن سجل هذه الإدارة في ملف الإعلام أسود، وخاصة ممن لا يتقاطعون مع توجهات وأفكار هذه الإدارة وعلى وجه الخصوص ممن يعارضون ممارسات وانتهاكات سلطة حزب الاتحاد الديمقراطي.

نحن في مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا إذ نستذكر سنوية الشهيد هوزان أبوزيد نعاهد دماء كلّ الزُّملاء الشُّهداء الذين سقطوا من أجل كشف الحقيقة.

المجد لروح الشهيد هوزان أبوزيد
الخزي والعار لأعداء الصحافة
مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
20-11-2021